الباحث القرآني

﴿فَأوْجَسَ﴾ أيْ أضْمَرَ بِسَبَبِ ذَلِكَ، وحَقِيقَتُهُ: أوْقَعَ واجِسًا أيْ خاطِرًا وضَمِيرًا. (p-٣٠٧)ولَمّا كانَ المَقامُ لِإظْهارِ الخَوارِقِ عَلى يَدَيْهِ، فَكانَ رُبَّما فُهِمَ أنَّهُ أوْقَعَهُ في نَفْسِ أحَدٍ غَيْرِهِ، كانَ المَقامُ لِلِاهْتِمامِ بِتَقْدِيمِ المُتَعَلِّقِ، فَقالَ لِذَلِكَ لا لِمُراعاةِ الفَواصِلِ: ﴿فِي نَفْسِهِ﴾ أيْ خاصَّةً، [وقَدَّمَ ما المَقامُ لَهُ والِاهْتِمامِ بِهِ فَقالَ -]: ﴿خِيفَةً مُوسى﴾ مِثْلَ ما خافَ مِن عَصاهُ أوَّلَ ما رَآها كَذَلِكَ عَلى ما هو طَبْعُ البَشَرِ، ولِلنَّظَرِ إلى الطَّبْعِ عَبَّرَ بِالنَّفْسِ لا القَلْبِ مَثَلًا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب