وقوله جلَّ وعز ﴿لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ ٱلَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾.
قال قتادة: أي شَكا، كأنهم عُوقبوا بهذا.
وقال السدي: أي حزازة.
* ثم قال جلَّ وعز ﴿إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.
قال عطاء ومجاهد وقتادة: ﴿إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ﴾: إلا أن يموتوا.
وقال غيرهم: أي إلاَّ أن يتوبوا توبةً يندمون فيها على ما فعلوا، حتى يكونوا بمنزلة من قد قُطِّع قلبُه.
وقرأ عكرمة: "إلَى أنْ" على الغاية.
{"ayah":"لَا یَزَالُ بُنۡیَـٰنُهُمُ ٱلَّذِی بَنَوۡا۟ رِیبَةࣰ فِی قُلُوبِهِمۡ إِلَّاۤ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمۡۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمٌ"}