وقوله جل وعز ﴿وَهُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً﴾.
﴿خَضِراً﴾ بمعنى: أخضر.
وقولُه عز وجل: ﴿وَمِنَ ٱلنَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ﴾.
قال قتادة: القنوانُ: العُذُوق، وكذلك هو عند أكثر أهل اللغة.
يقال: عِذْقٌ، وقِنْوٌ بمعنى واحد، فأمّا العِذقُ فالنخلةُ.
وقيل: القِنْوانُ. الجُمَّارُ.
وقال البراء بن عازب: دانيةٌ: قريبةٌ.
والمعنى: ومنها قنوان بعيدة كما قال تعالى: ﴿سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ﴾.
وقوله جلَّ وعزّ: ﴿وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ﴾. [آية ٩٩].
[أي مشتبهاً في المنظر، وغير متشابه في الطعم].
* ثم قال جلّ وعزّ: ﴿ٱنْظُرُوۤاْ إِلِىٰ ثَمَرِهِ إِذَآ أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ﴾.
أي ونضجه.
يُقال: يَنْعٌ وَيُنْعٌ، وأَيْنَعَ ويَنَع: إذا نضج وأدرك.
وقال الحَّجاجُ في خطبته: "أرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها".
{"ayah":"وَهُوَ ٱلَّذِیۤ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ نَبَاتَ كُلِّ شَیۡءࣲ فَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهُ خَضِرࣰا نُّخۡرِجُ مِنۡهُ حَبࣰّا مُّتَرَاكِبࣰا وَمِنَ ٱلنَّخۡلِ مِن طَلۡعِهَا قِنۡوَانࣱ دَانِیَةࣱ وَجَنَّـٰتࣲ مِّنۡ أَعۡنَابࣲ وَٱلزَّیۡتُونَ وَٱلرُّمَّانَ مُشۡتَبِهࣰا وَغَیۡرَ مُتَشَـٰبِهٍۗ ٱنظُرُوۤا۟ إِلَىٰ ثَمَرِهِۦۤ إِذَاۤ أَثۡمَرَ وَیَنۡعِهِۦۤۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكُمۡ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یُؤۡمِنُونَ"}