ثم قال جل وعز: ﴿كَٱلْمُهْلِ يَغْلِي فِي ٱلْبُطُونِ كَغَلْيِ ٱلْحَمِيمِ﴾.
روى سعيد بن جبير، وأبو ظبيانَ عن ابن عباسٍ قال:
المُهْلُ: دُرْدِيُّ الزيتِ.
ثم قال ﴿تَغْلِي فِي البُطُونِ﴾ يعني الشجرة.
ومن قال ﴿يَغْلِي﴾: جعله للطَّعام، والزَّقُّومِ.
وقال الفراء وأبو حاتم: من قال ﴿يَغْلِي﴾ جاز أن يجعله للمُهْلِ.
قال أبو جعفر: وهذا غَلَطٌ، لأن المُهْلَ ليس هو الذي يغلي
في البطون، وإنما شُبِّهَ به ما يَغْلِي.
والحميم: الماءُ الحارُّ، كما قال:
* "فِيهَا كِبَاءٌ مُعَدٌّ وَحَمِيمٌ" *
الكِبَاءُ: البخورُ، يُقال: كبَّبتُ العودَ أي بَخَّرْتُه، والكِبَا
مقصورٌ: الكُنَاسَةُ.
{"ayah":"كَٱلۡمُهۡلِ یَغۡلِی فِی ٱلۡبُطُونِ"}