وقوله جل وعز: ﴿إِذِ ٱلأَغْلاَلُ فِيۤ أَعْنَاقِهِمْ وٱلسَّلاَسِلَ يُسْحَبُونَ﴾.
وقُرئ ﴿وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ﴾.
وفي قراءة أبيٍّ ﴿بِالسَّلاَسِلِ يُسْحَبُونَ﴾.
وأجازَ الفراء: ﴿وَالسَّلاَسِلِ يُسْحَبُونَ﴾.
قال أبو جعفر: من قرأ ﴿والسَّلاَسلَ يَسْحَبُونَ﴾ فالمعنى
عنده: يسحبونَ السَّلاسلَ، وهي قراءة ابن عباس، قال: وذلك أشدُّ
عليهم، يُكلَّفون أن يَسْحَبُوهَا ولا يُطِيقونَ.
ومَنْ قَرَأَ ﴿والسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ﴾ فالتَّمامُ عنده
﴿والسَّلاَسِلُ﴾ ثم ابتدأ فقال ﴿يُسْحَبُونَ فِي الحَمِيمِ﴾.
قال الفرَّاء: والسَّلاسِلِ بالخفضِ، محمولٌ على المعنى، لأن
المعنى: أعناقُهم في الأغلالِ والسَّلاسلِ، كما حُمِلَ على المعنى قوله:
قَدْ سَالَمَ الحَيَّاتُ مِنْهُ القَدَمَا * الأُفْعُوَانَ والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا
{"ayah":"إِذِ ٱلۡأَغۡلَـٰلُ فِیۤ أَعۡنَـٰقِهِمۡ وَٱلسَّلَـٰسِلُ یُسۡحَبُونَ"}