وقوله جل وعز: ﴿لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ﴾.
النَّجْوى: كلُّ كلامٍ ينفرد به جماعةٌ، سِرَّاً كان أو جَهْرَاً.
* ثم قال جل وعز: ﴿إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ﴾.
يجوز أن يكون المعنى إلاَّ نجوى مَنْ أَمَرَ بصدقةٍ، ثم حُذِفَ.
ويجوز أن يكون استثناءً ليس من الأول، ويكون المعنى: لكنْ مَنْ أَمَرَ بصدقة في نجواه خيراً.
{"ayah":"۞ لَّا خَیۡرَ فِی كَثِیرࣲ مِّن نَّجۡوَىٰهُمۡ إِلَّا مَنۡ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوۡ مَعۡرُوفٍ أَوۡ إِصۡلَـٰحِۭ بَیۡنَ ٱلنَّاسِۚ وَمَن یَفۡعَلۡ ذَ ٰلِكَ ٱبۡتِغَاۤءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ فَسَوۡفَ نُؤۡتِیهِ أَجۡرًا عَظِیمࣰا"}