وقوله جلَّ وعز: ﴿ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُواْ وَهَلْ نُجَٰزِيۤ إِلاَّ ٱلْكَفُورَ﴾.
قال طاووس: هو المناقشةُ في الحساب، من نُوقش عُذِّب.
قال أبو جعفر: ويُبيِّن لك صِحَّةَ هذا، ما رواه أيُّوبُ، عن ابن أبي مُلَيْكةَ، عن عائشة أن النبيَّ ﷺ قال: "من حُوسِبَ عُذِّب، قالت: قلت فإنَّ الله يقول: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِي كِتَابَهُ بِيمَينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابَاً يَسِيرَاً﴾ فقال: إنَّما ذَاكِ العَرْضُ، ولكنْ من نُوْقِشَ الحسَابَ عُذِّبَ".
قال أبو جعفر: المعنى أن المؤمن يُكفَّر عنه سيِّئاتُه، والكافرُ يُحبطُ عملُه ويُجازى، كما قال جلَّ وعز ﴿أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ﴾.
{"ayah":"ذَ ٰلِكَ جَزَیۡنَـٰهُم بِمَا كَفَرُوا۟ۖ وَهَلۡ نُجَـٰزِیۤ إِلَّا ٱلۡكَفُورَ"}