وقوله جلَّ وعزَّ ﴿وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ﴾.
المعنى: وأَخْرِجْها تَخْرُجْ بيضاءَ.
وروى مقسم عن ابن عباس ﴿مِنْ غَيْرِ سُوۤءٍ﴾ من غير بَرَصٍ.
* ثم قال جلَّ وعزَّ: ﴿فِي تِسْعِ آيَاتٍ﴾.
المعنى: من تسع آيات، و "في" بمعنى "مِنْ" لقربها منها، كما تقول: خذْ لي عشراً من الإبل، فيها فحلان أي منها، وقال الأصمعيُّ في قول امرئ القيس:
وهلْ يَنْعَمَنْ مَنْ كَانَ آخِرُ عَهْدِهِ * ثلاثينَ شَهْراً في ثَلاثَةِ أَحْوَالِ
"في" بمعنى "مِنْ" ويجوز أن تكون بمعنى "مع".
والمعنى: وألقِ عصاك، وأدخلْ يدك في جيبك، آيتان من تسع آياتٍ.
والتِّسعُ الآياتِ فيما رُوي: "كونُ العَصَا حيَّةً، وكونُ يده بيضاءَ من غيرِ سوءٍ، والجدبُ الَّذي أصابهم في بَوَادِيهمْ، ونقصُ الثَّمرات، والطوفانُ، والجرادُ، والقُمَّلُ، والضَّفادعُ، والدَّمُ".
* ثم قال جلَّ وعزَّ ﴿إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ﴾.
تخرج بيضاء إلى فرعون وقومه.
وقيل المعنى: إلى فرعونَ وقومه مبعوثٌ ومرسلٌ، وهذا قول الفرَّاء.
{"ayah":"وَأَدۡخِلۡ یَدَكَ فِی جَیۡبِكَ تَخۡرُجۡ بَیۡضَاۤءَ مِنۡ غَیۡرِ سُوۤءࣲۖ فِی تِسۡعِ ءَایَـٰتٍ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَقَوۡمِهِۦۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمࣰا فَـٰسِقِینَ"}