الباحث القرآني
ثم قال جلَّ وعزَّ: ﴿وَجَاهِدُوا فِي ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ﴾.
قيل: هذا منسوخ وهو مثل قوله ﴿اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ﴾ نَسَخه ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾.
* ثم قال جل وعزَّ ﴿هُوَ ٱجْتَبَاكُمْ﴾ أي اختاركم، ثم قال ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾.
قال أبو هريرة: الإِصْرُ الذي كان على بني إسرائيل وَضِع عنكم.
رَوَى يونس عن الزُّهري قال: سأل عبدالملك بن مروان عليَّ ابن عبدِاللهِ ابنِ عباس عن قوله تعالى ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ فقال: هو الضِّيقُ، جَعَل لكفاراتِ الأَيْمان مَخْرَجاً، سمعتُ ابن عباسٍ يقول ذلك.
قال أبو جعفر: أصلُ الحَرَجِ في اللغة: أشدُّ الضِّيقِ، وقد قيل: إن المعنى أنه جعل للمسافر الإِفطارَ، وقصر الصلاة، ولمن لم يَقْدر أن يصلي قائماً الصَّلاةَ قاعداً، وإن لم يقدر أوْمَأَ، فلم يُضيِّق جلَّ وعزَّ.
وروى معمرٌ عن قتادة قال: "أُعطيتْ هذه الأَمَّةُ ثلاثاً لم يُعْطها إلاَّ نبيٌّ:
أ- كان يُقال للنبيِّ اذهبْ، فلا حَرَجَ عليك، وقيل لهذه الأمة: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾.
ب- والنبيُّ ﷺ شهيدٌ على أمَّتِهِ، وقيل لهذه الأمة ﴿وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ﴾.
ج- ويُقال للنبي: سلْ تُعْطَه، وقيل لهذه الأمة ﴿وَقَالَ رَبَّكُمُ ادْعُوني أسْتَجِبْ لَكُمْ﴾".
وقال كعبُ الأحبارِ نحوَ هذا.
وقال عكرمة: أحلَّ النَّساء مثنى، وثُلاَث، ورُبَاع.
وروى عن ابن عباس: جعل التَّوْبة مقبولة.
وقوله جلَّ وعزَّ: ﴿مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ﴾.
أي وُسِّع عليكم، كما وُسِّع عليه ﷺ، وقيل ﴿وَافْعَلُوْا الخَيْرَ﴾ فعل أبيكم إبراهيم.
* ثم قال تعالى: ﴿هُوَ سَمَّاكُمُ ٱلْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَـٰذَا﴾.
روى عليُّ بن أبي طلحة عن ابن عباس قال يقول: اللهُ جلَّ وعزَّ سمَّاكم.
قال مجاهد: ﴿مِنْ قَبْلُ﴾ أي في الكتُبِ والذِّكْرِ.
قال أبو جعفر: ﴿وَفِي هَذَا﴾ يعني القرآن.
* ثم قال جلَّ وعز: ﴿لِيَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ﴾.
قال سفيان: أي بأعمالكم ﴿وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ﴾ بأن الرسل قد بلَّغتهم.
* وقوله جل وعز: ﴿فَنِعْمَ ٱلْمَوْلَىٰ﴾ أي الوليُّ ﴿وَنِعْمَ ٱلنَّصِيرُ﴾ أي النَّاصر، كما يقول: قديرٌ، وقادرٌ، ورحيمٌ، وراحمٌ.
{"ayah":"وَجَـٰهِدُوا۟ فِی ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِۦۚ هُوَ ٱجۡتَبَىٰكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَیۡكُمۡ فِی ٱلدِّینِ مِنۡ حَرَجࣲۚ مِّلَّةَ أَبِیكُمۡ إِبۡرَ ٰهِیمَۚ هُوَ سَمَّىٰكُمُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ مِن قَبۡلُ وَفِی هَـٰذَا لِیَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِیدًا عَلَیۡكُمۡ وَتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱعۡتَصِمُوا۟ بِٱللَّهِ هُوَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِیرُ"}
- أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.
أمّهات
جامع البيان
تفسير الطبري
نحو ٢٨ مجلدًا
تفسير القرآن العظيم
تفسير ابن كثير
نحو ١٩ مجلدًا
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرطبي
نحو ٢٤ مجلدًا
معالم التنزيل
تفسير البغوي
نحو ١١ مجلدًا
جمع الأقوال
منتقاة
عامّة
عامّة
فتح البيان
فتح البيان للقنوجي
نحو ١٢ مجلدًا
فتح القدير
فتح القدير للشوكاني
نحو ١١ مجلدًا
التسهيل لعلوم التنزيل
تفسير ابن جزي
نحو ٣ مجلدات
موسوعات
أخرى
لغة وبلاغة
معاصرة
الميسر
نحو مجلد
المختصر
المختصر في التفسير
نحو مجلد
تيسير الكريم الرحمن
تفسير السعدي
نحو ٤ مجلدات
أيسر التفاسير
نحو ٣ مجلدات
القرآن – تدبّر وعمل
القرآن – تدبر وعمل
نحو ٣ مجلدات
تفسير القرآن الكريم
تفسير ابن عثيمين
نحو ١٥ مجلدًا
مركَّزة العبارة
تفسير الجلالين
نحو مجلد
جامع البيان
جامع البيان للإيجي
نحو ٣ مجلدات
أنوار التنزيل
تفسير البيضاوي
نحو ٣ مجلدات
مدارك التنزيل
تفسير النسفي
نحو ٣ مجلدات
الوجيز
الوجيز للواحدي
نحو مجلد
تفسير القرآن العزيز
تفسير ابن أبي زمنين
نحو مجلدين
آثار
غريب ومعاني
السراج في بيان غريب القرآن
غريب القرآن للخضيري
نحو مجلد
الميسر في غريب القرآن الكريم
الميسر في الغريب
نحو مجلد
تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن قتيبة
نحو مجلد
التبيان في تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن الهائم
نحو مجلد
معاني القرآن وإعرابه
معاني الزجاج
نحو ٤ مجلدات
معاني القرآن
معاني القرآن للنحاس
نحو مجلدين
معاني القرآن
معاني القرآن للفراء
نحو مجلدين
مجاز القرآن
مجاز القرآن لمعمر بن المثنى
نحو مجلد
معاني القرآن
معاني القرآن للأخفش
نحو مجلد
أسباب النزول
إعراب ولغة
الإعراب الميسر
نحو ٣ مجلدات
إعراب القرآن
إعراب القرآن للدعاس
نحو ٤ مجلدات
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه
الجدول في إعراب القرآن
نحو ٨ مجلدات
الدر المصون
الدر المصون للسمين الحلبي
نحو ١٠ مجلدات
اللباب
اللباب في علوم الكتاب
نحو ٢٤ مجلدًا
إعراب القرآن وبيانه
إعراب القرآن للدرويش
نحو ٩ مجلدات
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
مجتبى مشكل إعراب القرآن
نحو مجلد
إعراب القرآن
إعراب القرآن للنحاس
نحو ٣ مجلدات
تحليل كلمات القرآن
نحو ٩ مجلدات
الإعراب المرسوم
نحو ٣ مجلدات
المجمّع
بالرسم الجديد
بالرسم القديم
حفص عن عاصم
شُعْبة عن عاصم
قالون عن نافع
ورش عن نافع
البَزِّي عن ابن كثير
قُنبُل عن ابن كثير
الدُّوري عن أبي عمرو
السُّوسِي عن أبي عمرو
نستعليق