وقوله جل وعز ﴿سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمْ ٱلنَّارُ﴾.
قال الحسن: هو قَطِرَانُ الإِبل.
وروي عن جماعة من التابعين أنهم قالوا: هو النحاس.
والمعروف في اللغة أنه يُقال للنحاس: قِطْرٌ: قال الله عز وجل ﴿وَأَرْسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ﴾.
وقرأ ابن عباس وعكرمة: "سَرَابِيلُهُمْ من قِطْرٍ آنٍ" وفسَّراه: بالنحاس.
قال أبو جعفر: وهذا هو الصحيح، ومنه قوله تعالى ﴿وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ﴾ والسَّرَابِيلُ: القُمُص.
وقال عكرمة: و "آنٍ" انتهى حرُّه، ويُقال: إن الهمزة بدلٌ من الحاء.
فإن قيل: فلعلَّ الحاء بدل الهمزة. قيل: ذلك أولى، لأنه مأخوذ من الحين.
{"ayah":"سَرَابِیلُهُم مِّن قَطِرَانࣲ وَتَغۡشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ"}