﴿وَإِنَّ ٱلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡـَٔاخِرَةِ﴾ - تفسير
٥١٩٣٩- تفسير إسماعيل السُّدِّيّ: قوله: ﴿وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة﴾، يعني: بالبعث يوم القيامة[[علَّقه يحيى بن سلام ١/٤١٢.]]. (ز)
٥١٩٤٠- قال مقاتل بن سليمان: ﴿وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة﴾، يعني: لا يُصَدِّقون بالبَعْث[[تفسير مقاتل بن سليمان ٣/١٦٢.]]. (ز)
﴿عَنِ ٱلصِّرَ ٰطِ﴾ - تفسير
٥١٩٤١- عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- قوله: ﴿وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون﴾، يقول: عن الحقِّ[[أخرجه ابن جرير ١٧/٩١-٩٢، ومن طريق عطاء الخراساني مختصرًا، وابن أبي حاتم -كما في الإتقان ٢/٣١-. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.]]. (١٠/٦١٠)
لم يذكر ابنُ جرير (١٧/٩١-٩٢) في معنى قوله تعالى: ﴿عَنِ الصِّراطِ لَناكِبُونَ﴾ سوى قول ابن عباس.
٥١٩٤٢- عن مجاهد بن جبر، في قوله: ﴿وإن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون﴾، قال: عن الحقِّ[[عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.]]. (١٠/٦١٠)
٥١٩٤٣- قال مقاتل بن سليمان: ﴿عن الصراط﴾، يعني: عن الدِّين[[تفسير مقاتل بن سليمان ٣/١٦٢.]]. (ز)
﴿لَنَـٰكِبُونَ ٧٤﴾ - تفسير
٥١٩٤٤- عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- قوله: ﴿لناكبون﴾، يقول: عادِلون[[أخرجه ابن جرير ١٧/٩١-٩٢ كذلك من طريق عطاء الخراساني، وابن أبي حاتم -كما في الإتقان ٢/٣١-. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.]]. (١٠/٦١٠)
٥١٩٤٥- عن مجاهد بن جبر، في قوله: ﴿لناكبون﴾، قال: لَحائِدون[[عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.]]. (١٠/٦١٠)
٥١٩٤٦- قال الحسن البصري: تاركون له= (ز)
٥١٩٤٧- وقال محمد بن السائب الكلبي: مُعْرِضون عنه[[علَّقه يحيى بن سلام ١/٤١٢، وعقَّب على قوليهما بقوله: وهو واحد.]]. (ز)
٥١٩٤٨- في تفسير قتادة بن دعامة: ﴿عن الصراط لناكبون﴾: لجائرون[[علَّقه يحيى بن سلام ١/٤١٢.]]. (ز)
٥١٩٤٩- قال مقاتل بن سليمان: ﴿لناكبون﴾ لعادلون[[تفسير مقاتل بن سليمان ٣/١٦٢.]]. (ز)
{"ayah":"وَإِنَّ ٱلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡـَٔاخِرَةِ عَنِ ٱلصِّرَ ٰطِ لَنَـٰكِبُونَ"}