الباحث القرآني

القَوْلُ في تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعالى: [٤٨ - ٤٩] ﴿وهُوَ الَّذِي أرْسَلَ الرِّياحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وأنْـزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُورًا﴾ ﴿لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا ونُسْقِيَهُ مِمّا خَلَقْنا أنْعامًا وأناسِيَّ كَثِيرًا﴾ [الفرقان: ٤٩] . ﴿وهُوَ الَّذِي أرْسَلَ الرِّياحَ بُشْرًا﴾ أيْ: ناشِراتٍ لِلسَّحابِ وفي قِراءَةِ بُشْرًا بِضَمِّ المُوَحَّدَةِ بَدَلَ النُّونِ وسُكُونِ الشِّينِ، أيْ: مُبَشِّراتٍ: ﴿بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ﴾ أيْ: قُدّامَ المَطَرِ. وهي اسْتِعارَةٌ بَدِيعَةٌ. اسْتُعِيرَتِ الرَّحْمَةُ لِلْمَطَرِ ثُمَّ رُشِّحَتْ. كَقَوْلِهِ: ﴿يُبَشِّرُهم رَبُّهم بِرَحْمَةٍ مِنهُ﴾ [التوبة: ٢١] وجَعَلَها بَيْنَ يَدَيْهِ تَتِمَّةً لَها. لِأنَّ البَشِيرَ يَتَقَدَّمُ المُبَشَّرَ بِهِ. ويَجُوزُ أنْ تَكُونَ تَمْثِيلِيَّةً. و(بُشْرًا ) مِن تَتِمَّةِ الِاسْتِعارَةِ، داخِلٌ في جُمْلَتِها. ومَن قَرَأ (نَشْرًا ) كانَ تَجْرِيدًا لَها. (p-٤٥٨٢)لِأنَّ النَّشْرَ يُناسِبُ السَّحابَ: ﴿وأنْـزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُورًا﴾ أيْ: مُطَهَّرًا، لِقَوْلِهِ: ﴿لِيُطَهِّرَكم بِهِ﴾ [الأنفال: ١١] وهَذِهِ الآيَةُ أصْلٌ في الطَّهارَةِ بِالماءِ. قالَ القاضِي: وتَوْصِيفُ الماءِ بِهِ إشْعارٌ بِالنِّعْمَةِ فِيهِ، وتَتْمِيمٌ لِلْمِنَّةِ فِيما بَعْدَهُ. فَإنَّ الماءَ الطَّهُورَ أهْنَأُ وأنْفَعُ مِمّا خالَطَهُ ما يُزِيلُ طَهُورِيَّتَهُ. وتَنْبِيهٌ عَلى أنَّ ظَواهِرَهم لَمّا كانَتْ مِمّا يَنْبَغِي أنْ يُطَهِّرُوها، فَبَواطِنُهم بِذَلِكَ أوْلى: ﴿لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا﴾ [الفرقان: ٤٩] أيْ: بِإنْباتِ النَّباتِ: ﴿ونُسْقِيَهُ﴾ [الفرقان: ٤٩] أيْ: ذَلِكَ الماءَ: ﴿مِمّا خَلَقْنا أنْعامًا وأناسِيَّ كَثِيرًا﴾ [الفرقان: ٤٩] قالَ الكَرْخِيُّ: خَصَّ الأنْعامَ بِالذِّكْرِ، لِأنَّها ذَخِيرَتُنا ومَدارُ مَعاشِ أكْثَرِ أهْلِ المَدَرِ. ولِذَلِكَ قَدَّمَ سَقْيَها عَلى سِقْيِهِمْ، كَما قَدَّمَ عَلَيْها إحْياءَ الأرْضِ. فَإنَّها سَبَبٌ لِحَياتِها وتَعَيُّشِها، فَقَدَّمَ ما هو سَبَبُ حَياتِهِمْ ومَعاشِهِمْ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب