﴿هَلْ يُنْظَرُونَ﴾ ما يَنْتَظِر المُكَذِّبُونَ ﴿إلّا أنْ تَأْتِيهِمْ﴾ بِالتّاءِ والياء ﴿المَلائِكَة﴾ لِقَبْضِ أرْواحهمْ ﴿أوْ يَأْتِيَ رَبّك﴾ أيْ أمْره بِمَعْنى عَذابه ﴿أوْ يَأْتِي بَعْض آيات رَبّك﴾ أيْ عَلاماته الدّالَّة عَلى السّاعَة ﴿يَوْم يَأْتِي بَعْض آيات رَبّك﴾ وهِيَ طُلُوع الشَّمْس مِن مَغْرِبها كَما فِي حَدِيث الصَّحِيحَيْنِ ﴿لا يَنْفَع نَفْسًا إيمانها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْل﴾ الجُمْلَة صِفَة النَّفْس ﴿أوْ﴾ نَفْسًا لَمْ تَكُنْ ﴿كَسَبَتْ فِي إيمانها خَيْرًا﴾ طاعَة أيْ لا تَنْفَعها تَوْبَتها كَما فِي الحَدِيث ﴿قُلْ انْتَظِرُوا﴾ أحَد هَذِهِ الأَشْياء ﴿إنّا مُنْتَظِرُونَ﴾ ذَلِكَ
{"ayah":"هَلۡ یَنظُرُونَ إِلَّاۤ أَن تَأۡتِیَهُمُ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ أَوۡ یَأۡتِیَ رَبُّكَ أَوۡ یَأۡتِیَ بَعۡضُ ءَایَـٰتِ رَبِّكَۗ یَوۡمَ یَأۡتِی بَعۡضُ ءَایَـٰتِ رَبِّكَ لَا یَنفَعُ نَفۡسًا إِیمَـٰنُهَا لَمۡ تَكُنۡ ءَامَنَتۡ مِن قَبۡلُ أَوۡ كَسَبَتۡ فِیۤ إِیمَـٰنِهَا خَیۡرࣰاۗ قُلِ ٱنتَظِرُوۤا۟ إِنَّا مُنتَظِرُونَ"}