﴿ولا تَزِر﴾ نَفْس ﴿وازِرَة﴾ آثِمَة أيْ لا تَحْمِل ﴿وِزْر﴾ نَفْس ﴿أُخْرى وإنْ تَدْعُ﴾ نَفْس ﴿مُثْقَلَة﴾ بِالوِزْرِ ﴿إلى حِمْلها﴾ مِنهُ أحَدًا لِيَحْمِل بَعْضه ﴿لا يُحْمَل مِنهُ شَيْء ولَوْ كانَ﴾ المَدْعُوّ ﴿ذا قُرْبى﴾ قَرابَة كالأَبِ والِابْن وعَدَم الحَمْل فِي الشِّقَّيْنِ حُكْم مِن اللَّه ﴿إنّما تُنْذِر الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهمْ بِالغَيْبِ﴾ أيْ يَخافُونَهُ وما رَأَوْهُ لِأَنَّهُمْ المُنْتَفِعُونَ بِالإنْذارِ ﴿وأَقامُوا الصَّلاة﴾ أدامُوها ﴿ومَن تَزَكّى﴾ تَطَهَّرَ مِن الشِّرْك وغَيْره ﴿فَإنَّما يَتَزَكّى لِنَفْسِهِ﴾ فَصَلاحه مُخْتَصّ بِهِ ﴿وإلى اللَّه المَصِير﴾ المَرْجِع فَيَجْزِي بِالعَمَلِ فِي الآخِرَة
{"ayah":"وَلَا تَزِرُ وَازِرَةࣱ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ وَإِن تَدۡعُ مُثۡقَلَةٌ إِلَىٰ حِمۡلِهَا لَا یُحۡمَلۡ مِنۡهُ شَیۡءࣱ وَلَوۡ كَانَ ذَا قُرۡبَىٰۤۗ إِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِینَ یَخۡشَوۡنَ رَبَّهُم بِٱلۡغَیۡبِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَۚ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا یَتَزَكَّىٰ لِنَفۡسِهِۦۚ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلۡمَصِیرُ"}