﴿تُرْجِي﴾ بِالهَمْزَةِ والياء بَدَله: تُؤَخِّر ﴿مَن تَشاء مِنهُنَّ﴾ أيْ أزْواجك عَنْ نَوْبَتها ﴿وتُؤْوِي﴾ تَضُمّ ﴿إلَيْك مَن تَشاء﴾ مِنهُنَّ فَتَأْتِيها ﴿ومَن ابْتَغَيْت﴾ طَلَبْت ﴿مِمَّنْ عَزَلْت﴾ مِن القِسْمَة ﴿فَلا جُناح عَلَيْك﴾ فِي طَلَبها وضَمّها إلَيْك خَيْر فِي ذَلِكَ بَعْد أنْ كانَ القَسْم واجِبًا عَلَيْهِ ﴿ذَلِكَ﴾ التَّخْيِير ﴿أدْنى﴾ أقْرَب إلى ﴿أنْ تَقَرّ أعْيُنهنَّ ولا يَحْزَن ويَرْضَوْنَ بِما آتَيْتهنَّ﴾ ما ذَكَرَ المُخَيَّر فِيهِ ﴿كُلّهنَّ﴾ تَأْكِيد لِلْفاعِلِ فِي يَرْضَيْنَ ﴿واللَّه يَعْلَم ما فِي قُلُوبكُمْ﴾ مِن أمْر النِّساء والمَيْل إلى بَعْضهنَّ وإنَّما خَيَّرْناك فِيهِنَّ تَيْسِيرًا عَلَيْك فِي كُلّ ما أرَدْت ﴿وكانَ اللَّه عَلِيمًا﴾ بِخَلْقِهِ ﴿حَلِيمًا﴾ عَنْ عِقابهمْ
{"ayah":"۞ تُرۡجِی مَن تَشَاۤءُ مِنۡهُنَّ وَتُـٔۡوِیۤ إِلَیۡكَ مَن تَشَاۤءُۖ وَمَنِ ٱبۡتَغَیۡتَ مِمَّنۡ عَزَلۡتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَیۡكَۚ ذَ ٰلِكَ أَدۡنَىٰۤ أَن تَقَرَّ أَعۡیُنُهُنَّ وَلَا یَحۡزَنَّ وَیَرۡضَیۡنَ بِمَاۤ ءَاتَیۡتَهُنَّ كُلُّهُنَّۚ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ مَا فِی قُلُوبِكُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِیمًا حَلِیمࣰا"}