﴿فَقُلْنا اضْرِبُوهُ﴾ أيْ القَتِيل ﴿بِبَعْضِها﴾ فَضَرَبَ بِلِسانِها أوْ عَجَب ذَنَبها فَحَيِيَ وقالَ: قَتَلَنِي فُلان وفُلان لِابْنَيْ عَمّه وماتَ فَحُرِما المِيراث وقُتِلا لَمْ يُرِدْ تَعْيِين العُضْو الَّذِي ضُرِبَ بِهِ القَتِيل لِيَحْيا ولا يَسَعنا تَعْيِينه إلّا بِخَبَرٍ صَحِيح مُعْتَمَد وتَعْيِينه وبِدُونِ سَنَد هُوَ مِن قَبِيل التَّخَرُّص لِأَنَّ ظاهِر الآيَة أنَّ أيّ عُضْو مِن البَقَرَة ضُرِبَ بِهِ القَتِيل أعادَ إلَيْهِ الحَياة وبَيَّنَ عَنْ قاتِله ﴿كَذَلِكَ﴾ الإحْياء ﴿يُحْيِي اللَّه المَوْتى ويُرِيكُمْ آياته﴾ دَلائِل قُدْرَته ﴿لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾ تَتَدَبَّرُونَ فَتَعْلَمُونَ أنَّ القادِر عَلى إحْياء نَفْس واحِدَة قادِر عَلى إحْياء نُفُوس كَثِيرَة فَتُؤْمِنُونَ
{"ayah":"فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَ ٰلِكَ یُحۡیِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ"}