﴿لا إكْراه فِي الدِّين﴾ عَلى الدُّخُول فِيهِ ﴿قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْد مِن الغَيّ﴾ أيْ ظَهَرَ بِالآياتِ البَيِّنات أنَّ الإيمان رُشْد والكُفْر غَيّ نَزَلَتْ فِيمَن كانَ لَهُ مِن الأَنْصار أوْلاد أرادَ أنْ يُكْرِههُمْ عَلى الإسْلام ﴿فَمَن يَكْفُر بِالطّاغُوتِ﴾ الشَّيْطان أوْ الأَصْنام وهُوَ يُطْلَق عَلى المُفْرَد والجَمْع ﴿ويُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ﴾ تَمَسَّكَ ﴿بِالعُرْوَةِ الوُثْقى﴾ بِالعَقْدِ المُحْكَم ﴿لا انْفِصام﴾ انْقِطاع ﴿لَها واللَّه سَمِيع﴾ لِما يُقال ﴿عَلِيم﴾ بِما يَفْعَل
{"ayah":"لَاۤ إِكۡرَاهَ فِی ٱلدِّینِۖ قَد تَّبَیَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَیِّۚ فَمَن یَكۡفُرۡ بِٱلطَّـٰغُوتِ وَیُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسۡتَمۡسَكَ بِٱلۡعُرۡوَةِ ٱلۡوُثۡقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَاۗ وَٱللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ"}