﴿وإنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْل أنْ تَمَسُّوهُنَّ وقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَة فَنِصْف ما فَرَضْتُمْ﴾ يَجِب لَهُنَّ ويَرْجِع لَكُمْ النِّصْف ﴿إلّا﴾ لَكِنْ ﴿أنْ يَعْفُونَ﴾ أيْ الزَّوْجات فَيَتْرُكْنَهُ ﴿أوْ يَعْفُو الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَة النِّكاح﴾ وهُوَ الزَّوْج فَيَتْرُك لَها الكُلّ وعَنْ ابْن عَبّاس: الوَلِيّ إذا كانَتْ مَحْجُورَة فَلا حَرَج فِي ذَلِكَ ﴿وأَنْ تَعْفُوا﴾ مُبْتَدَأ خَبَره ﴿أقْرَب لِلتَّقْوى ولا تَنْسَوْا الفَضْل بَيْنكُمْ﴾ أيْ أنْ يَتَفَضَّل بَعْضكُمْ عَلى بَعْض ﴿إنّ اللَّه بِما تَعْمَلُونَ بَصِير﴾ فَيُجازِيكُمْ بِهِ
{"ayah":"وَإِن طَلَّقۡتُمُوهُنَّ مِن قَبۡلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدۡ فَرَضۡتُمۡ لَهُنَّ فَرِیضَةࣰ فَنِصۡفُ مَا فَرَضۡتُمۡ إِلَّاۤ أَن یَعۡفُونَ أَوۡ یَعۡفُوَا۟ ٱلَّذِی بِیَدِهِۦ عُقۡدَةُ ٱلنِّكَاحِۚ وَأَن تَعۡفُوۤا۟ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۚ وَلَا تَنسَوُا۟ ٱلۡفَضۡلَ بَیۡنَكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِیرٌ"}