﴿لَيْسَ البِرّ أنْ تُوَلُّوا وُجُوهكُمْ﴾ فِي الصَّلاة ﴿قِبَل المَشْرِق والمَغْرِب﴾ نَزَلَ رَدًّا عَلى اليَهُود والنَّصارى حَيْثُ زَعَمُوا ذَلِكَ ﴿ولَكِنَّ البِرّ﴾ أيْ ذا البِرّ وقُرِئَ بِفَتْحِ الباء أيْ البارّ ﴿مَن آمَنَ بِاللَّهِ واليَوْم الآخِر والمَلائِكَة والكِتاب﴾ أيْ الكُتُب ﴿والنَّبِيِّينَ وآتى المال عَلى﴾ مَعَ ﴿حُبّه﴾ لَهُ ﴿ذَوِي القُرْبى﴾ القَرابَة ﴿واليَتامى والمَساكِين وابْن السَّبِيل﴾ المُسافِر ﴿والسّائِلِينَ﴾ الطّالِبِينَ ﴿وفِي﴾ فَكّ ﴿الرِّقاب﴾ المُكاتَبِينَ والأَسْرى ﴿وأَقامَ الصَّلاة وآتى الزَّكاة﴾ المَفْرُوضَة وما قَبْله فِي التَّطَوُّع ﴿والمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إذا عاهَدُوا﴾ اللَّه أوْ النّاس ﴿والصّابِرِينَ﴾ نُصِبَ عَلى المَدْح ﴿فِي البَأْساء﴾ شِدَّة الفَقْر ﴿والضَّرّاء﴾ المَرَض ﴿وحِين البَأْس﴾ وقْت شِدَّة القِتال فِي سَبِيل اللَّه ﴿أُولَئِكَ﴾ المَوْصُوفُونَ بِما ذُكِرَ ﴿الَّذِينَ صَدَقُوا﴾ فِي إيمانهمْ أوْ ادِّعاء البِرّ ﴿وأُولَئِكَ هُمْ المُتَّقُونَ﴾ اللَّه
{"ayah":"۞ لَّیۡسَ ٱلۡبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ وَلَـٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ وَٱلۡكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ وَءَاتَى ٱلۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَٱلسَّاۤىِٕلِینَ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَـٰهَدُوا۟ۖ وَٱلصَّـٰبِرِینَ فِی ٱلۡبَأۡسَاۤءِ وَٱلضَّرَّاۤءِ وَحِینَ ٱلۡبَأۡسِۗ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ صَدَقُوا۟ۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ"}