ولَمّا طَعَنَ الكُفّار فِي النَّسْخ وقالُوا إنّ مُحَمَّدًا يَأْمُر أصْحابه اليَوْم بِأَمْرٍ ويَنْهى عَنْهُ غَدًا نَزَلَ: ﴿ما﴾ شَرْطِيَّة: ﴿نَنْسَخ مِن آيَة﴾ أيْ نَزَلَ حُكْمها: إمّا مَعَ لَفْظها أوْ لا وفِي قِراءَة بِضَمِّ النُّون مِن أنْسَخ: أيْ نَأْمُرك أوْ جِبْرِيل بِنَسْخِها ﴿أوْ نُنْسِها﴾ نُؤَخِّرها فَلا نُنْزِل حُكْمها ونَرْفَع تِلاوَتها أوْ نُؤَخِّرها فِي اللَّوْح المَحْفُوظ وفِي قِراءَة بِلا هَمْز مِن النِّسْيان: أيْ نُنْسِكها أيْ نَمْحُها مِن قَلْبك وجَواب الشَّرْط ﴿نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنها﴾ أنْفَع لِلْعِبادِ فِي السُّهُولَة أوْ كَثْرَة الأَجْر ﴿أوْ مِثْلها﴾ فِي التَّكْلِيف والثَّواب ﴿ألَمْ تَعْلَم أنَّ اللَّه عَلى كُلّ شَيْء قَدِير﴾ ومِنهُ النَّسْخ والتَّبْدِيل والِاسْتِفْهام لِلتَّقْرِيرِ
{"ayah":"۞ مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَایَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَیۡرࣲ مِّنۡهَاۤ أَوۡ مِثۡلِهَاۤۗ أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرٌ"}