ثُمَّ ضَرَبَ مَثَلًا لِلْحَقِّ والباطِل فَقالَ: ﴿أنْزَلَ﴾ تَعالى ﴿مِن السَّماء ماء﴾ مَطَرًا ﴿فَسالَتْ أوْدِيَة بِقَدَرِها﴾ بِمِقْدارِ مِلْئِها ﴿فاحْتَمَلَ السَّيْل زَبَدًا رابِيًا﴾ عالِيًا عَلَيْهِ هُوَ ما عَلى وجْهه مِن قَذَر ونَحْوه ﴿ومِمّا يُوقِدُونَ﴾ بِالتّاءِ والياء ﴿عَلَيْهِ فِي النّار﴾ مِن جَواهِر الأَرْض كالذَّهَبِ والفِضَّة والنُّحاس ﴿ابْتِغاء﴾ طَلَب ﴿حِلْيَة﴾ زِينَة ﴿أوْ مَتاع﴾ يُنْتَفَع بِهِ كالأَوانِي إذا أُذِيبَتْ ﴿زَبَد مِثْله﴾ أيْ مِثْل زَبَد السَّيْل وهُوَ خَبَثه الَّذِي يَنْفِيه الكِير ﴿كَذَلِكَ﴾ المَذْكُور ﴿يَضْرِب اللَّه الحَقّ والباطِل﴾ أيْ مَثَلهما ﴿فَأَمّا الزَّبَد﴾ مِن السَّيْل وما أُوقِدَ عَلَيْهِ مِن الجَواهِر ﴿فَيَذْهَب جُفاء﴾ باطِلًا مَرْمِيًّا بِهِ ﴿وأَمّا ما يَنْفَع النّاس﴾ مِن الماء والجَواهِر ﴿فَيَمْكُث﴾ يَبْقى ﴿فِي الأَرْض﴾ زَمانًا كَذَلِكَ الباطِل يَضْمَحِلّ ويَنْحَمِق وإنْ عَلا عَلى الحَقّ فِي بَعْض الأَوْقات والحَقّ ثابِت باقٍ ﴿كَذَلِكَ﴾ المَذْكُور ﴿يَضْرِب﴾ يُبَيِّن
{"ayah":"أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ فَسَالَتۡ أَوۡدِیَةُۢ بِقَدَرِهَا فَٱحۡتَمَلَ ٱلسَّیۡلُ زَبَدࣰا رَّابِیࣰاۖ وَمِمَّا یُوقِدُونَ عَلَیۡهِ فِی ٱلنَّارِ ٱبۡتِغَاۤءَ حِلۡیَةٍ أَوۡ مَتَـٰعࣲ زَبَدࣱ مِّثۡلُهُۥۚ كَذَ ٰلِكَ یَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ وَٱلۡبَـٰطِلَۚ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَیَذۡهَبُ جُفَاۤءࣰۖ وَأَمَّا مَا یَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَیَمۡكُثُ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ كَذَ ٰلِكَ یَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ"}