﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾ سبق اعرابها ﴿ما لَكُمْ﴾ ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
﴿لَكُمْ﴾ متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية ابتدائية. ﴿إِذا﴾ ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه، منصوب بجوابه. ﴿قِيلَ﴾ فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر أي القول ﴿لَكُمْ﴾ متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
﴿انْفِرُوا﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. ﴿فِي سَبِيلِ﴾ متعلقان بالفعل. ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به وأجاز بعضهم إعرابها نائب فاعل. ﴿اثَّاقَلْتُمْ﴾ أصلها تثاقلتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط وقيل حالية أي عذركم حالة كونكم متثاقلين. ﴿إِلَى الْأَرْضِ﴾ متعلقان بالفعل اثاقلتم. ﴿أَرَضِيتُمْ﴾ فعل ماض والتاء فاعله، والهمزة للاستفهام، ﴿بِالْحَياةِ﴾ متعلقان بالفعل. ﴿الدُّنْيا﴾ صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. ﴿مِنَ الْآخِرَةِ﴾ متعلقان بمحذوف حال أي بديلا من الآخرة، والجملة مستأنفة. ﴿فَما﴾ الفاء استئنافية. ما نافية. ﴿مَتاعُ﴾ مبتدأ. ﴿الْحَياةِ﴾ مضاف إليه. ﴿الدُّنْيا﴾ صفة. ﴿فِي الْآخِرَةِ﴾ متعلقان بمحذوف حال من متاع أي محسوبا في الآخرة. ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر. ﴿قَلِيلٌ﴾ خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
{"ayah":"یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَا لَكُمۡ إِذَا قِیلَ لَكُمُ ٱنفِرُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلۡتُمۡ إِلَى ٱلۡأَرۡضِۚ أَرَضِیتُم بِٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا مِنَ ٱلۡـَٔاخِرَةِۚ فَمَا مَتَـٰعُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ إِلَّا قَلِیلٌ"}