﴿قالَ قَدْ وَقَعَ﴾ سبق اعراب مثلها ﴿عَلَيْكُمْ﴾ متعلقان بالفعل وقع. ﴿مِنْ رَبِّكُمْ﴾ متعلقان بمحذوف حال من رجس كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا. ﴿رِجْسٌ﴾ فاعل ﴿وَغَضَبٌ﴾ معطوف. ﴿أَتُجادِلُونَنِي﴾ فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والياء مفعوله، والنون الأولى للوقاية والهمزة للإستفهام.
﴿فِي أَسْماءٍ﴾ متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة قد وقع عليكم مقول القول ... ﴿سَمَّيْتُمُوها﴾ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور، وقد أشبعت ضمتها إلى الواو. ﴿أَنْتُمْ﴾ ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد لتاء الفاعل في سميتموها ﴿وَآباؤُكُمْ﴾ اسم معطوف. ﴿ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها﴾ فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله ﴿مِنْ سُلْطانٍ﴾ مفعوله ومن حرف جر زائد والجملة في محل جر صفة لأسماء، وكذلك جملة سميتموها قبلها. ﴿فَانْتَظِرُوا﴾ الفاء هي الفصيحة، انتظروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا أشركتم فانتظروا. ﴿إِنِّي﴾ إن واسمها. ﴿مَعَكُمْ﴾ ظرف مكان متعلق بالمنتظرين بعده والكاف في محل جر بالإضافة. ﴿مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ﴾ اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إني، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
{"ayah":"قَالَ قَدۡ وَقَعَ عَلَیۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ رِجۡسࣱ وَغَضَبٌۖ أَتُجَـٰدِلُونَنِی فِیۤ أَسۡمَاۤءࣲ سَمَّیۡتُمُوهَاۤ أَنتُمۡ وَءَابَاۤؤُكُم مَّا نَزَّلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَـٰنࣲۚ فَٱنتَظِرُوۤا۟ إِنِّی مَعَكُم مِّنَ ٱلۡمُنتَظِرِینَ"}