﴿وَكَذلِكَ﴾ الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق أي وفتنا بعضهم فتونا كائنا كذلك الفتون واللام للبعد والكاف حرف خطاب ﴿فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ﴾ فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله وبعضهم مفعوله، والجملة مستأنفة لا محل لها. ﴿لِيَقُولُوا﴾ اللام لام التعليل. يقولوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون. والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفتنا ﴿أَهؤُلاءِ﴾ الهمزة للاستفهام ﴿هؤُلاءِ﴾ اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. ﴿مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ﴾ فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله والجملة خبر ﴿مِنْ بَيْنِنا﴾ متعلقان بمحذوف حال ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ﴾ ليس فعل ماض ناقص الله لفظ الجلالة اسمها وبأعلم الباء حرف جر زائد. أعلم اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، مجرور بالفتحة يدلا من الكسرة ممنوع من الصرف للوصفية ووزن أفعل ﴿بِالشَّاكِرِينَ﴾ متعلقان باسم التفضيل أعلم. وجملة ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ﴾ مستأنفة لا محل لها.
{"ayah":"وَكَذَ ٰلِكَ فَتَنَّا بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لِّیَقُولُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَیۡهِم مِّنۢ بَیۡنِنَاۤۗ أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَعۡلَمَ بِٱلشَّـٰكِرِینَ"}