﴿وَلا تَسُبُّوا﴾ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول في محل نصب مفعول به. وجملة ﴿يَدْعُونَ﴾ صلة الموصول لا محل لها ﴿مِنْ دُونِ﴾
متعلقان بمحذوف حال: معبودين من دون الله. ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه، ﴿فَيَسُبُّوا اللَّهَ﴾ الفاء عاطفة، يسبوا مضارع معطوف على تسبوا مجزوم بحذف النون، والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة، ويمكن أن تكون الفاء فاء السببية الناصبة. ﴿عَدْواً﴾ حال منصوبة ﴿بِغَيْرِ﴾ متعلقان بعدوا ﴿عِلْمٍ﴾ مضاف إليه. ﴿كَذلِكَ﴾ الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير: زيّنا للكافرين أعمالهم تزيينا كتزييننا لكل أمة عملهم. «زَيَّنَّا ...
﴿عَمَلَهُمْ﴾ فعل ماض وفاعل ومفعول به ﴿لِكُلِّ﴾ متعلقان بالفعل قبلهما ﴿أُمَّةٍ﴾ مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها. ﴿ثُمَّ﴾ عاطفة ﴿إِلى رَبِّهِمْ﴾ متعلقان بمحذوف خبر ﴿مَرْجِعُهُمْ﴾ مبتدأ مرفوع والجملة الاسمية معطوفة على جملة ﴿كَذلِكَ زَيَّنَّا﴾ قبلها. ﴿فَيُنَبِّئُهُمْ﴾ فعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة ﴿بِما كانُوا يَعْمَلُونَ﴾ ما: مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما فينبئهم بعملهم. وجملة ﴿يَعْمَلُونَ﴾ خبر كانوا.
{"ayah":"وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِینَ یَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَیَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدۡوَۢا بِغَیۡرِ عِلۡمࣲۗ كَذَ ٰلِكَ زَیَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمۡ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرۡجِعُهُمۡ فَیُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ"}