﴿لَتَجِدَنَّ﴾ اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، تجدن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، و ﴿أَشَدَّ﴾ مفعوله الأول، ﴿النَّاسِ﴾ مضاف إليه مجرور. ﴿عَداوَةً﴾ تمييز منصوب، ﴿لِلَّذِينَ﴾ الجار والمجرور متعلقان بعداوة ﴿آمَنُوا﴾ فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول ﴿الْيَهُودَ﴾ مفعول به ثان ﴿وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾ عطف على اليهود. ﴿وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا ... ﴾ كالآية السابقة ﴿إِنَّا نَصارى﴾ إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول مفعول به. ﴿ذلِكَ﴾ اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب ﴿بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ﴾ أن حرف مشبه بالفعل وقسيسين اسمها ومنهم متعلقان بخبرها ﴿وَرُهْباناً﴾ عطف على قسيسين وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالياء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر اسم الإشارة. ﴿وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ﴾ أن واسمها ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون وجملة لا يستكبرون في محل رفع خبر أن.
{"ayah":"۞ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ ٱلنَّاسِ عَدَ ٰوَةࣰ لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوا۟ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقۡرَبَهُم مَّوَدَّةࣰ لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱلَّذِینَ قَالُوۤا۟ إِنَّا نَصَـٰرَىٰۚ ذَ ٰلِكَ بِأَنَّ مِنۡهُمۡ قِسِّیسِینَ وَرُهۡبَانࣰا وَأَنَّهُمۡ لَا یَسۡتَكۡبِرُونَ"}