﴿فَبِما نَقْضِهِمْ﴾ جار ومجرور متعلقان بلعناهم وما زائدة ﴿مِيثاقَهُمْ﴾ مفعول به للمصدر قبله ﴿لَعَنَّاهُمْ﴾ فعل ماض وفاعل ومفعول به ﴿وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً﴾ قاسية مفعول به ثان والجملة معطوفة ﴿يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ﴾ الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال ﴿وَنَسُوا حَظًّا﴾ الجملة معطوفة ﴿مِمَّا﴾ متعلقان بمحذوف صفة حظا ﴿ذُكِّرُوا بِهِ﴾ ذكروا فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله والجملة صلة الموصول. ﴿وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ﴾ لا تزال مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: أنت وجملة تطلع خبرها ﴿مِنْهُمْ﴾ متعلقان بخائنة ﴿إِلَّا﴾ أداة استثناء ﴿قَلِيلًا﴾ مستثنى منصوب تعلق به الجار والمجرور بعده. ﴿فَاعْفُ عَنْهُمْ﴾ اعف فعل أمر مبني على حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده والفاعل أنت والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
﴿وَاصْفَحْ﴾ عطف ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ الجملة تعليلية لا محل لها. وجملة ﴿يُحِبُّ﴾ خبر إن.
{"ayah":"فَبِمَا نَقۡضِهِم مِّیثَـٰقَهُمۡ لَعَنَّـٰهُمۡ وَجَعَلۡنَا قُلُوبَهُمۡ قَـٰسِیَةࣰۖ یُحَرِّفُونَ ٱلۡكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِۦ وَنَسُوا۟ حَظࣰّا مِّمَّا ذُكِّرُوا۟ بِهِۦۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَاۤىِٕنَةࣲ مِّنۡهُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنۡهُمۡۖ فَٱعۡفُ عَنۡهُمۡ وَٱصۡفَحۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ"}