﴿وَالَّذِينَ﴾ الواو حرف عطف ومبتدأ ﴿اهْتَدَوْا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿زادَهُمْ﴾ ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر ﴿هُدىً﴾ مفعوله الثاني والجملة خبر المبتدأ ﴿وَآتاهُمْ﴾ ماض ومفعوله وفاعله مستتر ﴿تَقْواهُمْ﴾ مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿فَهَلْ﴾ الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام ﴿يَنْظُرُونَ﴾ مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿السَّاعَةَ﴾ مفعول به ﴿أَنْ تَأْتِيَهُمْ﴾ مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله ﴿بَغْتَةً﴾ حال والمصدر المؤول من أن والفعل بدل اشتمال من الساعة ﴿فَقَدْ﴾ الفاء حرف تعليل وقد حرف تحقيق ﴿جاءَ أَشْراطُها﴾ ماض وفاعله والجملة تعليلية لا محل لها ﴿فَأَنَّى﴾ الفاء حرف استئناف وأنى اسم استفهام خبر مقدم لمبتدأ محذوف تقديره الخلاص ﴿لَهُمْ﴾ متعلقان بالخبر ﴿إِذا﴾ ظرفية شرطية غير جازمة ﴿جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ﴾ ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها ﴿فَاعْلَمْ﴾ الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر ﴿أَنَّهُ﴾ أن واسمها ﴿لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ﴾ سبق إعرابها في الآية 8 من الدخان والجملة الاسمية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلم وجملة اعلم مستأنفة لا محل لها ﴿وَاسْتَغْفِرْ﴾ أمر فاعله مستتر ﴿لِذَنْبِكَ﴾ متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ﴾ معطوف على ما قبله ﴿وَاللَّهُ﴾ حرف استئناف ومبتدأ ﴿يَعْلَمُ﴾ مضارع فاعله مستتر ﴿مُتَقَلَّبَكُمْ﴾ مفعوله ﴿وَمَثْواكُمْ﴾ معطوف عليه والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
{"ayahs_start":17,"ayahs":["وَٱلَّذِینَ ٱهۡتَدَوۡا۟ زَادَهُمۡ هُدࣰى وَءَاتَىٰهُمۡ تَقۡوَىٰهُمۡ","فَهَلۡ یَنظُرُونَ إِلَّا ٱلسَّاعَةَ أَن تَأۡتِیَهُم بَغۡتَةࣰۖ فَقَدۡ جَاۤءَ أَشۡرَاطُهَاۚ فَأَنَّىٰ لَهُمۡ إِذَا جَاۤءَتۡهُمۡ ذِكۡرَىٰهُمۡ","فَٱعۡلَمۡ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا ٱللَّهُ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَلِلۡمُؤۡمِنِینَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۗ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ مُتَقَلَّبَكُمۡ وَمَثۡوَىٰكُمۡ"],"ayah":"وَٱلَّذِینَ ٱهۡتَدَوۡا۟ زَادَهُمۡ هُدࣰى وَءَاتَىٰهُمۡ تَقۡوَىٰهُمۡ"}