﴿لِلَّهِ﴾ لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور خبر مقدم ﴿مُلْكُ﴾ مبتدأ مؤخر ﴿السَّماواتِ﴾ مضاف إليه ﴿وَالْأَرْضِ﴾ معطوف على السموات والجملة الاسمية مستأنفة ﴿يَخْلُقُ﴾ مضارع فاعله مستتر ﴿ما﴾ مفعول به والجملة حال ﴿يَشاءُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما ﴿يَهَبُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة بدل من يخلق ﴿لِمَنْ﴾ متعلقان بالفعل ﴿يَشاءُ﴾ مضارع فاعله مستتر ﴿إِناثاً﴾ مفعول به والجملة صلة من ﴿وَيَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ﴾ معطوف على ما قبله والإعراب واحد ﴿أَوْ﴾ حرف عطف ﴿يُزَوِّجُهُمْ﴾ مضارع ومفعوله والفاعل مستتر ﴿ذُكْراناً﴾ حال ﴿وَإِناثاً﴾ معطوف على ذكرانا والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿وَيَجْعَلُ﴾ الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر ﴿مَنْ﴾ مفعول به أول والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿يَشاءُ﴾ مضارع فاعله مستتر ﴿عَقِيماً﴾ مفعول به ثان والجملة صلة من ﴿إِنَّهُ عَلِيمٌ﴾ إن واسمها وخبرها الأول ﴿قَدِيرٌ﴾ خبرها الثاني والجملة الاسمية تعليل ﴿وَما﴾ الواو حرف استئناف وما نافية ﴿كانَ﴾ ماض ناقص ﴿لِبَشَرٍ﴾ جار ومجرور خبرها المقدم ﴿أَنْ يُكَلِّمَهُ﴾ مضارع منصوب بأن والهاء مفعول به ﴿اللَّهُ﴾ فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر ﴿إِلَّا﴾ حرف حصر ﴿وَحْياً﴾ مفعول مطلق ﴿أَوْ﴾ حرف عطف ﴿مِنْ وَراءِ﴾ متعلقان بمحذوف تقديره يسمع وهو معطوف على ما قبله ﴿حِجابٍ﴾ مضاف إليه ﴿أَوْ﴾ حرف عطف ﴿يُرْسِلَ﴾ مضارع معطوف على يكلمه منصوب والفاعل مستتر ﴿رَسُولًا﴾ مفعول به وأن المضمرة والفعل في تأويل مصدر معطوف على وحيا والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿فَيُوحِيَ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفد على ما قبلها ﴿بِإِذْنِهِ﴾ متعلقان بالفعل ﴿ما﴾ مفعول به ﴿يَشاءُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ﴿إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾ إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
{"ayahs_start":49,"ayahs":["لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ","أَوۡ یُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانࣰا وَإِنَـٰثࣰاۖ وَیَجۡعَلُ مَن یَشَاۤءُ عَقِیمًاۚ إِنَّهُۥ عَلِیمࣱ قَدِیرࣱ","۞ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن یُكَلِّمَهُ ٱللَّهُ إِلَّا وَحۡیًا أَوۡ مِن وَرَاۤىِٕ حِجَابٍ أَوۡ یُرۡسِلَ رَسُولࣰا فَیُوحِیَ بِإِذۡنِهِۦ مَا یَشَاۤءُۚ إِنَّهُۥ عَلِیٌّ حَكِیمࣱ"],"ayah":"لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ"}