﴿إِنَّا﴾ إن واسمها ﴿لَنَنْصُرُ﴾ اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر ﴿رُسُلَنا﴾ مفعول به والجملة خبر إن ﴿وَالَّذِينَ﴾ عطف على رسلنا ﴿آمَنُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة والجملة الاسمية مقول قول محذوف ﴿فِي الْحَياةِ﴾ متعلقان بالفعل ﴿الدُّنْيا﴾ صفة الحياة ﴿وَيَوْمَ﴾ ظرف زمان ﴿يَقُومُ﴾ مضارع مرفوع ﴿الْأَشْهادُ﴾ فاعله والجملة في محل جر بالإضافة ﴿يَوْمَ﴾ بدل من سابقه ﴿لا﴾ نافية ﴿يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ﴾ مضارع ومفعوله المنصوب بالياء ﴿مَعْذِرَتُهُمْ﴾ فاعل مؤخر ﴿وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ﴾ لهم خبر مقدم واللعنة مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة ﴿وَلَهُمْ سُوءُ﴾ عطف على ما قبلها ﴿الدَّارِ﴾ مضاف إليه وجملة لا ينفع في محل جر بالإضافة ﴿وَلَقَدْ﴾ الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق ﴿آتَيْنا﴾ ماض وفاعله ﴿مُوسَى﴾ مفعوله الأول ﴿الْهُدى﴾ مفعوله الثاني والجملة جواب قسم لا محل لها ﴿وَأَوْرَثْنا بَنِي﴾ الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ﴿إِسْرائِيلَ﴾ مضاف إليه ﴿الْكِتابَ﴾ مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿هُدىً﴾ مفعول لأجله ﴿وَذِكْرى﴾ معطوف ﴿لِأُولِي﴾ متعلقان بذكرى ﴿الْأَلْبابِ﴾ مضاف إليه ﴿فَاصْبِرْ﴾ الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة ﴿إِنَّ وَعْدَ﴾ إن واسمها ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿حَقٌّ﴾ خبرها والجملة الاسمية تعليل لا محل لها ﴿وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ﴾ عطف على ما قبله ﴿بِحَمْدِ﴾ متعلقان بحال محذوفة ﴿رَبِّكَ﴾ مضاف إليه ﴿بِالْعَشِيِّ﴾ متعلقان بسبح ﴿وَالْإِبْكارِ﴾ عطف.
{"ayahs_start":51,"ayahs":["إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیَوۡمَ یَقُومُ ٱلۡأَشۡهَـٰدُ","یَوۡمَ لَا یَنفَعُ ٱلظَّـٰلِمِینَ مَعۡذِرَتُهُمۡۖ وَلَهُمُ ٱللَّعۡنَةُ وَلَهُمۡ سُوۤءُ ٱلدَّارِ","وَلَقَدۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡهُدَىٰ وَأَوۡرَثۡنَا بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱلۡكِتَـٰبَ","هُدࣰى وَذِكۡرَىٰ لِأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ","فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقࣱّ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ بِٱلۡعَشِیِّ وَٱلۡإِبۡكَـٰرِ"],"ayah":"إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیَوۡمَ یَقُومُ ٱلۡأَشۡهَـٰدُ"}