﴿لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ لا نافية وفعل مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من القاعدون ﴿غَيْرُ﴾ صفة القاعدون وقرأت بالجر صفة المؤمنين والنصب على الاستثناء ﴿أُولِي﴾ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و ﴿الضَّرَرِ﴾ مضاف إليه ﴿وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ عطف على القاعدون والجار والمجرور متعلقان ب ﴿الْمُجاهِدُونَ﴾ ، ﴿بِأَمْوالِهِمْ﴾ متعلقان بالمجاهدون كذلك ﴿وَأَنْفُسِهِمْ﴾ عطف ﴿فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ﴾ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والمجاهدين مفعول به منصوب بالياء. ﴿بِأَمْوالِهِمْ﴾ متعلقان ب ﴿الْمُجاهِدِينَ﴾ ﴿وَأَنْفُسِهِمْ﴾ عطف ﴿عَلَى الْقاعِدِينَ﴾ متعلقان بفضل ﴿دَرَجَةً﴾ تمييز أو مفعول مطلق وقال بعضهم هو ظرف. ﴿وَكُلًّا﴾ مفعول به أول مقدم للفعل وعد ﴿وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى﴾ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل، والحسنى مفعول به ثان. والجملة اعتراضية ﴿وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْراً﴾ أجرا مفعول مطلق أو منصوب بنزع الخافض أي: بأجر ﴿عَظِيماً﴾ صفة. ﴿دَرَجاتٍ مِنْهُ﴾ بدل من ﴿أَجْراً﴾ منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفته ﴿وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً﴾ عطف وجملة ﴿فَضَّلَ اللَّهُ﴾ معطوفة على جملة ﴿فَضَّلَ اللَّهُ﴾ قبلها ﴿وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً﴾ الجملة مستأنفة.
{"ayahs_start":95,"ayahs":["لَّا یَسۡتَوِی ٱلۡقَـٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ غَیۡرُ أُو۟لِی ٱلضَّرَرِ وَٱلۡمُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ بِأَمۡوَ ٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ دَرَجَةࣰۚ وَكُلࣰّا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَفَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ أَجۡرًا عَظِیمࣰا","دَرَجَـٰتࣲ مِّنۡهُ وَمَغۡفِرَةࣰ وَرَحۡمَةࣰۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمًا"],"ayah":"لَّا یَسۡتَوِی ٱلۡقَـٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ غَیۡرُ أُو۟لِی ٱلضَّرَرِ وَٱلۡمُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ بِأَمۡوَ ٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ دَرَجَةࣰۚ وَكُلࣰّا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَفَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَـٰهِدِینَ عَلَى ٱلۡقَـٰعِدِینَ أَجۡرًا عَظِیمࣰا"}