﴿أُولئِكَ﴾ اسم إشارة مبتدأ ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول خبره ﴿يَعْلَمُ اللَّهُ ما فِي قُلُوبِهِمْ﴾ فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل واسم الموصول مفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة صلة الموصول الذين ﴿فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ﴾ الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والجملة في محل جزم جواب شرط مقدر لأن الفاء هي الفصيحة. ﴿وَعِظْهُمْ﴾ الجملة معطوفة على ما قبلها ﴿وَقُلْ لَهُمْ﴾ كذلك عطف ﴿فِي أَنْفُسِهِمْ﴾ متعلقان ببليغا ﴿قَوْلًا﴾ مفعول مطلق ﴿بَلِيغاً﴾ صفة. ﴿وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ﴾ فعل ماض وفاعل ومن زائدة ورسول اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به وما نافية والجملة استئنافية ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر ﴿لِيُطاعَ﴾ فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا ﴿بِإِذْنِ﴾ متعلقان بيطاع ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ﴾ الواو استئنافية لو شرطية غير جازمة أنهم أن واسمها ﴿إِذْ﴾ ظرف بمعنى حين مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل جاؤوك ﴿ظَلَمُوا﴾ فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة ﴿أَنْفُسَهُمْ﴾ مفعول به. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ولو صدق مجيئهم ﴿جاؤُكَ﴾ فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر أن ﴿لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً﴾ فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم واللام رابطة لهذا الشرط ﴿رَحِيماً﴾ صفة.
{"ayahs_start":63,"ayahs":["أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ یَعۡلَمُ ٱللَّهُ مَا فِی قُلُوبِهِمۡ فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَعِظۡهُمۡ وَقُل لَّهُمۡ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ قَوۡلَۢا بَلِیغࣰا","وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِیُطَاعَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَلَوۡ أَنَّهُمۡ إِذ ظَّلَمُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ جَاۤءُوكَ فَٱسۡتَغۡفَرُوا۟ ٱللَّهَ وَٱسۡتَغۡفَرَ لَهُمُ ٱلرَّسُولُ لَوَجَدُوا۟ ٱللَّهَ تَوَّابࣰا رَّحِیمࣰا"],"ayah":"أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ یَعۡلَمُ ٱللَّهُ مَا فِی قُلُوبِهِمۡ فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَعِظۡهُمۡ وَقُل لَّهُمۡ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ قَوۡلَۢا بَلِیغࣰا"}