﴿لكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِما أَنْزَلَ إِلَيْكَ﴾ جملة يشهد خبر للمبتدأ الله عز وجل وجملة أنزل صلة الموصول ما والجار والمجرور بما متعلقان بيشهد إليك متعلقان بأنزل ﴿أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ﴾ الجملة مفسرة للجملة قبلها ﴿وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ﴾ مثل الله يشهد والجملة معطوفة ﴿وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيداً﴾ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وتمييز وزيدت الباء في الفاعل والجملة مستأنفة. ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾ إن واسم الموصول اسمها والجملة الفعلية صلة الموصول وجملة ﴿وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ معطوفة عليها ﴿قَدْ ضَلُّوا ضَلالًا بَعِيداً﴾ ضلوا فعل ماض وفاعله ومفعول مطلق بعيدا صفة والجملة في محل رفع خبر إن. ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا﴾ كالآية السابقة ﴿لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ﴾ فعل مضارع ناقص ولفظ الجلالة اسمها والمصدر المؤول من الفعل يغفر وأن المضمرة بعد لام الجحود في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بخبر يكن المحذوف ﴿لَهُمْ﴾ متعلقان بيغفر ﴿وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً﴾ عطف على ليغفر لهم وطريقا مفعول به ثان ولا نافية. ﴿إِلَّا﴾ أداة استثناء ﴿طَرِيقَ﴾ مستثنى بإلا منصوب بالفتحة ﴿جَهَنَّمَ﴾ مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة ﴿خالِدِينَ فِيها﴾ الجار والمجرور فيها متعلقان بالحال قبلهما وكذلك الظرف ﴿أَبَداً﴾ . ﴿وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾ كان فعل ماض ناقص ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالخبر يسيرا واسم الإشارة في محل رفع اسم كان. والجملة مستأنفة.
{"ayahs_start":166,"ayahs":["لَّـٰكِنِ ٱللَّهُ یَشۡهَدُ بِمَاۤ أَنزَلَ إِلَیۡكَۖ أَنزَلَهُۥ بِعِلۡمِهِۦۖ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَشۡهَدُونَۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِیدًا","إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَصَدُّوا۟ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ قَدۡ ضَلُّوا۟ ضَلَـٰلَۢا بَعِیدًا","إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَظَلَمُوا۟ لَمۡ یَكُنِ ٱللَّهُ لِیَغۡفِرَ لَهُمۡ وَلَا لِیَهۡدِیَهُمۡ طَرِیقًا","إِلَّا طَرِیقَ جَهَنَّمَ خَـٰلِدِینَ فِیهَاۤ أَبَدࣰاۚ وَكَانَ ذَ ٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ یَسِیرࣰا"],"ayah":"لَّـٰكِنِ ٱللَّهُ یَشۡهَدُ بِمَاۤ أَنزَلَ إِلَیۡكَۖ أَنزَلَهُۥ بِعِلۡمِهِۦۖ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَشۡهَدُونَۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِیدًا"}