﴿وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا﴾ عطف على صدهم الربا مفعول به للمصدر أخذ ﴿وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ﴾ فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال وقد حرف تحقيق ﴿وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ﴾ عطف على وأخذهم.. ﴿بِالْباطِلِ﴾ متعلقان بالمصدر أكلهم ﴿وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ﴾ اعتدنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ﴿مِنْهُمْ﴾ متعلقان بمحذوف حال من الكافرين ﴿عَذاباً﴾ مفعوله ﴿أَلِيماً﴾ صفة والجملة معطوفة على جملة ﴿حَرَّمْنا﴾ . ﴿لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ﴾ الراسخون مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم تعلق به الجار والمجرور بعده لكن حرف استدراك لا عمل له ﴿مِنْهُمْ﴾ متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في الراسخون ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ عطف على الراسخون ﴿يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ﴾ بما متعلقان بالفعل يؤمنون والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الراسخون. ﴿إِلَيْكَ﴾ متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل والجملة صلة الموصول قبله ﴿وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ﴾ عطف ﴿وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ﴾ المقيمين مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره: أمدح، الصلاة مفعول به للمصدر المقيمين والواو للإعتراض والجملة معترضة لا محل لها ﴿وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ﴾ عطف على ﴿الْمُؤْمِنُونَ﴾ ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ﴾ عطف على ما قبلها.
﴿أُولئِكَ﴾ اسم إشارة مبتدأ ﴿سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً﴾ فعل مضارع ومفعولاه والسين للاستقبال والفاعل نحن ﴿عَظِيماً﴾ صفة والجملة خبر أولئك وجملة ﴿أُولئِكَ﴾ استئنافية لا محل لها من الإعراب.
{"ayahs_start":161,"ayahs":["وَأَخۡذِهِمُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَقَدۡ نُهُوا۟ عَنۡهُ وَأَكۡلِهِمۡ أَمۡوَ ٰلَ ٱلنَّاسِ بِٱلۡبَـٰطِلِۚ وَأَعۡتَدۡنَا لِلۡكَـٰفِرِینَ مِنۡهُمۡ عَذَابًا أَلِیمࣰا","لَّـٰكِنِ ٱلرَّ ٰسِخُونَ فِی ٱلۡعِلۡمِ مِنۡهُمۡ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ یُؤۡمِنُونَ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ وَمَاۤ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَۚ وَٱلۡمُقِیمِینَ ٱلصَّلَوٰةَۚ وَٱلۡمُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ سَنُؤۡتِیهِمۡ أَجۡرًا عَظِیمًا"],"ayah":"وَأَخۡذِهِمُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَقَدۡ نُهُوا۟ عَنۡهُ وَأَكۡلِهِمۡ أَمۡوَ ٰلَ ٱلنَّاسِ بِٱلۡبَـٰطِلِۚ وَأَعۡتَدۡنَا لِلۡكَـٰفِرِینَ مِنۡهُمۡ عَذَابًا أَلِیمࣰا"}