﴿وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ﴾ الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير: وما أحد من أهل الكتاب وإن نافية لا عمل لها والجملة مستأنفة ﴿إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ﴾ يؤمنن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل هو واللام واقعة في جواب القسم المقدر والجملة جواب القسم لا محل لها وإلا أداة حصر ﴿بِهِ﴾ متعلقان بيؤمنن وكذلك الظرف ﴿قَبْلَ﴾ متعلق بالفعل ﴿مَوْتِهِ﴾ مضاف إليه ﴿وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكُونُ﴾ الظرف يوم متعلق بالخبر: ﴿شَهِيداً﴾ وكذلك الجار والمجرور ﴿عَلَيْهِمْ﴾ والجملة معطوفة واسم يكون ضمير مستتر تقديره:
هو. ﴿فَبِظُلْمٍ﴾ الفاء استئنافية ومتعلقان بحرمنا ﴿مِنَ الَّذِينَ﴾ متعلقان بمحذوف صفة ظلم وجملة ﴿هادُوا﴾ صلة الموصول وجملة ﴿حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ طَيِّباتٍ﴾ استئنافية حرمنا فعل ماض وفاعله وطيبات مفعوله والجار والمجرور متعلقان بحرمنا ﴿أُحِلَّتْ لَهُمْ﴾ فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والجملة في محل نصب صفة ﴿وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ عطف على بظلم والجار والمجرور متعلقان بالمصدر صدهم الله لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿كَثِيراً﴾ صفة لمفعول به محذوف أي: أناسا كثيرا أو نائب مفعول مطلق.
{"ayahs_start":159,"ayahs":["وَإِن مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ إِلَّا لَیُؤۡمِنَنَّ بِهِۦ قَبۡلَ مَوۡتِهِۦۖ وَیَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ یَكُونُ عَلَیۡهِمۡ شَهِیدࣰا","فَبِظُلۡمࣲ مِّنَ ٱلَّذِینَ هَادُوا۟ حَرَّمۡنَا عَلَیۡهِمۡ طَیِّبَـٰتٍ أُحِلَّتۡ لَهُمۡ وَبِصَدِّهِمۡ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ كَثِیرࣰا"],"ayah":"وَإِن مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ إِلَّا لَیُؤۡمِنَنَّ بِهِۦ قَبۡلَ مَوۡتِهِۦۖ وَیَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ یَكُونُ عَلَیۡهِمۡ شَهِیدࣰا"}