﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ﴾ عطف على ﴿فَبِما نَقْضِهِمْ﴾ ﴿عَلى مَرْيَمَ﴾ متعلقان بالمصدر قولهم. ﴿بُهْتاناً﴾ مفعول به لهذا المصدر ﴿عَظِيماً﴾ صفة. ﴿وَقَوْلِهِمْ﴾ عطف على قولهم قبلها ﴿إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ﴾ إن ونا اسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها وجملة ﴿إِنَّا﴾ مقول القول ﴿عِيسَى﴾ بدل من المسيح ﴿ابْنَ﴾ صفة أو بدل من عيسى ﴿مَرْيَمَ﴾ مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية وللتأنيث ﴿رَسُولَ اللَّهِ﴾ بدل من المسيح أو صفة الله لفظ الجلالة الله مضاف إليه ﴿وَما قَتَلُوهُ﴾ فعل ماض والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة حالية وما نافية ﴿وَما صَلَبُوهُ﴾ عطف ﴿وَلكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ﴾ الجار والمجرور متعلقان بالفعل الماضي المبني للمجهول قبلهما ونائب الفاعل مستتر ولكن حرف استدراك والجملة معطوفة. ﴿وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ﴾ إن واسم الموصول اسمها والجملة صلة الموصول وفيه متعلقان باختلفوا والجملة مستأنفة ﴿لَفِي شَكٍّ مِنْهُ﴾ اللام هي المزحلقة والجار والمجرور بعدها متعلقان بمحذوف خبر إن ومنه متعلقان بشك ﴿ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾ لهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم به متعلقان بعلم من حرف جر زائد وعلم اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ ﴿إِلَّا﴾ أداة استثناء ﴿اتِّباعَ﴾ مستثنى منقطع منصوب ﴿الظَّنِّ﴾ مضاف إليه والجملة مستأنفة. ﴿وَما قَتَلُوهُ يَقِيناً﴾ ما نافية وفعل ماض وفاعل ومفعول به ويقينا حال منصوبة والجملة معطوفة. ﴿بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ﴾ بل حرف إضراب وفعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجار والمجرور ﴿إِلَيْهِ﴾ متعلقان برفعه والجملة معطوفة ﴿وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً﴾ كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
{"ayahs_start":156,"ayahs":["وَبِكُفۡرِهِمۡ وَقَوۡلِهِمۡ عَلَىٰ مَرۡیَمَ بُهۡتَـٰنًا عَظِیمࣰا","وَقَوۡلِهِمۡ إِنَّا قَتَلۡنَا ٱلۡمَسِیحَ عِیسَى ٱبۡنَ مَرۡیَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِینَ ٱخۡتَلَفُوا۟ فِیهِ لَفِی شَكࣲّ مِّنۡهُۚ مَا لَهُم بِهِۦ مِنۡ عِلۡمٍ إِلَّا ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّۚ وَمَا قَتَلُوهُ یَقِینَۢا","بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَیۡهِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِیزًا حَكِیمࣰا"],"ayah":"وَبِكُفۡرِهِمۡ وَقَوۡلِهِمۡ عَلَىٰ مَرۡیَمَ بُهۡتَـٰنًا عَظِیمࣰا"}