﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾ تقدم إعرابها ﴿كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ﴾ كان واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور بعده ﴿شُهَداءَ لِلَّهِ﴾ خبر ثان تعلق به الجار والمجرور بعده. ﴿وَلَوْ عَلى أَنْفُسِكُمْ﴾ الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان المحذوفة مع اسمها والتقدير: ولو كانت الشهادة على أنفسكم، لو حرف شرط وجملة الشرط ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف أي: ولو كانت الشهادة على أنفسكم فأدوها.
﴿أَوِ الْوالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾ عطف على أنفسكم ﴿إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا﴾ فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط واسمها ضمير مستتر أي: المشهود عليه وغنيا خبرها ﴿أَوْ فَقِيراً﴾ عطف ﴿فَاللَّهُ أَوْلى بِهِما﴾ لفظ الجلالة مبتدأ وأولى خبر تعلق به الجار والمجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط ﴿فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوى﴾ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط مقدر بعد فاء الفصيحة. ﴿أَنْ تَعْدِلُوا﴾ المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي: للعدل أو لكراهية العدل إذا كانت بمعنى الميل ﴿وَإِنْ تَلْوُوا﴾ فعل الشرط والواو فاعله ﴿أَوْ تُعْرِضُوا﴾ عطف. وجواب الشرط محذوف تقديره: يجازيكم وجملة ﴿فَإِنَّ اللَّهَ﴾ تعليلية وجملة ﴿كانَ بِما﴾ خبر وجملة ﴿تَعْمَلُونَ﴾ صلة الموصول. ﴿خَبِيراً﴾ خبر كان.
{"ayah":"۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُونُوا۟ قَوَّ ٰمِینَ بِٱلۡقِسۡطِ شُهَدَاۤءَ لِلَّهِ وَلَوۡ عَلَىٰۤ أَنفُسِكُمۡ أَوِ ٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِینَۚ إِن یَكُنۡ غَنِیًّا أَوۡ فَقِیرࣰا فَٱللَّهُ أَوۡلَىٰ بِهِمَاۖ فَلَا تَتَّبِعُوا۟ ٱلۡهَوَىٰۤ أَن تَعۡدِلُوا۟ۚ وَإِن تَلۡوُۥۤا۟ أَوۡ تُعۡرِضُوا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِیرࣰا"}