﴿ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ﴾
أنتم ضمير منفصل مبتدأ خبره هؤلاء وجملة ﴿جادَلْتُمْ﴾
خبر ثان ﴿عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ﴾
متعلقان بالفعل قبلهما ﴿الدُّنْيا﴾
صفة للحياة ﴿فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ﴾
من اسم استفهام مبتدأ وجملة ﴿يُجادِلُ اللَّهَ﴾
خبره والجار والمجرور عنهم متعلقان بالفعل قبلهما ﴿يَوْمَ الْقِيامَةِ﴾
ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا وجملة ﴿فَمَنْ يُجادِلُ﴾
استئنافية لا محل لها ﴿أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا﴾
فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: هو والجار والمجرور متعلقان بالخبر وكيلا والجملة خبر المبتدأ من وجملة ﴿أَمْ مَنْ﴾
معطوفة. ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً﴾
فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وسوءا مفعوله واسم الشرط مبتدأ. ﴿أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ﴾
عطف على الجملة قبلها ﴿ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ﴾
عطف أيضا وحرك الفعل بالكسر لالتقاء الساكنين ﴿يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً﴾
فعل مضارع جواب الشرط ومفعولاه وفاعله مستتر ﴿رَحِيماً﴾
صفة وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
{"ayahs_start":109,"ayahs":["هَـٰۤأَنتُمۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ جَـٰدَلۡتُمۡ عَنۡهُمۡ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا فَمَن یُجَـٰدِلُ ٱللَّهَ عَنۡهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ أَم مَّن یَكُونُ عَلَیۡهِمۡ وَكِیلࣰا","وَمَن یَعۡمَلۡ سُوۤءًا أَوۡ یَظۡلِمۡ نَفۡسَهُۥ ثُمَّ یَسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَ یَجِدِ ٱللَّهَ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا"],"ayah":"هَـٰۤأَنتُمۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ جَـٰدَلۡتُمۡ عَنۡهُمۡ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا فَمَن یُجَـٰدِلُ ٱللَّهَ عَنۡهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ أَم مَّن یَكُونُ عَلَیۡهِمۡ وَكِیلࣰا"}