﴿بَلى﴾ حرف جواب ﴿مَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ﴾ من اسم موصول في محل رفع مبتدأ أوفى فعل ماض والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بأوفى والجملة صلة الموصول لا محل لها بعهده متعلقان بأوفى ﴿وَاتَّقى﴾ عطف على أوفى ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾ إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يحب المتقين خبرها وجملة فإن الله في محل جزم جواب الشرط، والشرط وجوابه خبر المبتدأ من. ﴿إِنَّ الَّذِينَ﴾ إن واسم الموصول اسمها ﴿يَشْتَرُونَ﴾ فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول ﴿بِعَهْدِ﴾ متعلقان بيشترون ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿وَأَيْمانِهِمْ﴾ عطف على بعهد ﴿ثَمَناً﴾ مفعول به ﴿قَلِيلًا﴾ صفة ﴿أُولئِكَ﴾ اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ﴿لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ﴾ لا نافية للجنس خلاق اسمها مبني على الفتح لهم متعلقان بمحذوف خبر في الآخرة متعلقان بالخبر المحذوف أيضا وجملة أولئك لا خلاق في محل رفع خبر إن ﴿وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ﴾ لا نافية ويكلم فعل مضارع والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة ﴿وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ﴾ عطف ﴿وَلا يُزَكِّيهِمْ﴾ الجملة معطوفة على ما قبلها ﴿وَلَهُمْ﴾ متعلقان بمحذوف خبر ﴿عَذابٌ﴾ مبتدأ ﴿أَلِيمٌ﴾ صفة والجملة كذلك عطف. وجملة لا خلاق لهم خبر أولئك.
{"ayahs_start":76,"ayahs":["بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ","إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ"],"ayah":"بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ"}