﴿أَلَمْ تَرَ﴾ الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم وقلب تر فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت ﴿إِلَى الَّذِينَ﴾ متعلقان بتر ﴿أُوتُوا﴾ فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل ﴿نَصِيباً﴾ مفعول به ﴿مِنَ الْكِتابِ﴾ متعلقان بصفة لنصيبا ﴿يُدْعَوْنَ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل ﴿إِلى كِتابِ﴾ متعلقان بيدعون ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه ﴿لِيَحْكُمَ﴾ المصدر المؤول من الفعل يحكم وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بيدعون ﴿بَيْنَهُمْ﴾ ظرف مكان متعلق بيحكم.
وجملة يدعون في محل نصب حال ﴿ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ﴾ ثم عاطفة وفعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بفريق والجملة معطوفة. ﴿وَهُمْ مُعْرِضُونَ﴾ الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية. ﴿ذلِكَ﴾ اسم إشارة مبتدأ ﴿بِأَنَّهُمْ قالُوا﴾ أن واسمها وجملة قالوا خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف والتقدير: ذلك الإعراض بسبب قولهم ﴿لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ﴾ الجملة مقول القول وتمسنا فعل مضارع ومفعوله وفاعله ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر ﴿أَيَّاماً﴾ ظرف زمان متعلق بتمسنا ﴿مَعْدُوداتٍ﴾ صفة لأياما منصوبة بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم ﴿وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ﴾ فعل ماض والهاء مفعوله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل ﴿ما كانُوا يَفْتَرُونَ﴾ ما اسم موصول فاعل وكان واسمها والجملة صلة وجملة يفترون خبر كان.
{"ayahs_start":23,"ayahs":["أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلۡكِتَـٰبِ یُدۡعَوۡنَ إِلَىٰ كِتَـٰبِ ٱللَّهِ لِیَحۡكُمَ بَیۡنَهُمۡ ثُمَّ یَتَوَلَّىٰ فَرِیقࣱ مِّنۡهُمۡ وَهُم مُّعۡرِضُونَ","ذَ ٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّاۤ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰتࣲۖ وَغَرَّهُمۡ فِی دِینِهِم مَّا كَانُوا۟ یَفۡتَرُونَ"],"ayah":"أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلۡكِتَـٰبِ یُدۡعَوۡنَ إِلَىٰ كِتَـٰبِ ٱللَّهِ لِیَحۡكُمَ بَیۡنَهُمۡ ثُمَّ یَتَوَلَّىٰ فَرِیقࣱ مِّنۡهُمۡ وَهُم مُّعۡرِضُونَ"}