﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ﴾ زين فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور متعلقان بزين حب نائب فاعل الشهوات مضاف إليه ﴿مِنَ النِّساءِ﴾ متعلقان بمحذوف حال من الشهوات ﴿وَالْبَنِينَ﴾ معطوف على النساء مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ﴿وَالْقَناطِيرِ﴾ عطف على البنين ﴿الْمُقَنْطَرَةِ﴾ صفة ﴿مِنَ الذَّهَبِ﴾ متعلقان بالمقنطرة ﴿وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ﴾ عطف على ما قبلها. ﴿ذلِكَ﴾ اسم إشارة مبتدأ ﴿مَتاعُ﴾ خبر ﴿الْحَياةِ﴾ مضاف إليه ﴿الدُّنْيا﴾ صفة الحياة مجرورة والجملة مستأنفة ﴿وَاللَّهُ﴾ الله لفظ الجلالة مبتدأ ﴿عِنْدَهُ﴾ مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ المؤخر ﴿حُسْنُ﴾ ﴿الْمَآبِ﴾ مضاف إليه والجملة الاسمية ﴿عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾ في محل رفع خبر المبتدأ الله، وجملة ﴿وَاللَّهُ عِنْدَهُ ... ﴾ استئنافية
{"ayah":"زُیِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَ ٰتِ مِنَ ٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡبَنِینَ وَٱلۡقَنَـٰطِیرِ ٱلۡمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ وَٱلۡفِضَّةِ وَٱلۡخَیۡلِ ٱلۡمُسَوَّمَةِ وَٱلۡأَنۡعَـٰمِ وَٱلۡحَرۡثِۗ ذَ ٰلِكَ مَتَـٰعُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمَـَٔابِ"}