﴿قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا﴾ قل فعل أمر والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل قل والجملة مستأنفة وجملة كفروا صلة الموصول ﴿سَتُغْلَبُونَ﴾ السين للاستقبال تغلبون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل ﴿وَتُحْشَرُونَ﴾ عطف على تغلبون والجملتان مقول القول ﴿إِلى جَهَنَّمَ﴾ جهنم اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة، والجار والمجرور متعلقان بتحشرون.
﴿وَبِئْسَ الْمِهادُ﴾ الواو استئنافية بئس فعل جامد لإنشاء الذم والمهاد فاعل مرفوع والمخصوص بالذم محذوف تقديره: جهنم وهو في محل رفع مبتدأ خبره جملة بئس المهاد على أرجح الأقوال. ﴿قَدْ﴾ حرف تحقيق ﴿كانَ﴾ فعل ماض ناقص ﴿لَكُمْ﴾ متعلقان بمحذوف خبر كان ﴿آيَةٌ﴾ اسمها ﴿فِي فِئَتَيْنِ﴾ متعلقان بمحذوف خبر كان ﴿الْتَقَتا﴾ فعل ماض والتاء تاء التأنيث وحركت بالفتحة لاتصالها بألف الاثنين الساكنة وألف الاثنين فاعل والجملة في محل جر صفة ﴿فِئَةٌ﴾ خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الأولى فئة.
﴿تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ الجملة في محل رفع صفة لفئة ﴿وَأُخْرى كافِرَةٌ﴾ الواو عاطفة أخرى عطف على فئة كافرة صفة ﴿يَرَوْنَهُمْ﴾ فعل مضارع وفاعل ومفعول به ﴿مِثْلَيْهِمْ﴾ حال منصوبة بالياء لأنه مثنى ﴿رَأْيَ﴾ مفعول مطلق ﴿الْعَيْنِ﴾ مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة لأخرى ﴿وَاللَّهُ﴾ الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ ﴿يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ﴾ يؤيد فعل مضارع واسم الموصول من مفعوله. والجار والمجرور متعلقان بيؤيد والجملة خبر وجملة ﴿يَشاءُ﴾ لا محل لها صلة الموصول ﴿إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ﴾ لعبرة اللام المزحلقة وعبرة اسم إن المؤخر في ذلك متعلقان بمحذوف خبر إن لأولي اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم الأبصار مضاف إليه والجملة استئنافية.
{"ayahs_start":12,"ayahs":["قُل لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَتُغۡلَبُونَ وَتُحۡشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ","قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ فِئَةࣱ تُقَـٰتِلُ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَأُخۡرَىٰ كَافِرَةࣱ یَرَوۡنَهُم مِّثۡلَیۡهِمۡ رَأۡیَ ٱلۡعَیۡنِۚ وَٱللَّهُ یُؤَیِّدُ بِنَصۡرِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكَ لَعِبۡرَةࣰ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَبۡصَـٰرِ"],"ayah":"قُل لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَتُغۡلَبُونَ وَتُحۡشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ"}