﴿الم﴾ ينظر إعرابها في أول سورة البقرة ﴿اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ وينظر إعرابها في الآية 254. البقرة.
﴿نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ﴾ فعل ماض ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والفاعل هو ﴿بِالْحَقِّ﴾ متعلقان بمحذوف حال من الكتاب ﴿مُصَدِّقاً﴾ حال ﴿لِما﴾ ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بمصدقا ﴿بَيْنَ﴾ ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول ﴿يَدَيْهِ﴾ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ﴿وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ﴾ عطف على أنزل الكتاب ﴿مِنْ قَبْلُ﴾ متعلقان بأنزل وبنيت قبل على الضم لأنها قطعت عن الإضافة والتقدير: من قبل ذلك. ﴿هُدىً لِلنَّاسِ﴾ حال من التوراة والإنجيل منصوبة بالفتحة المقدرة للناس متعلقان بالمصدر هدى ﴿وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ﴾ عطف على ﴿أَنْزَلَ التَّوْراةَ﴾ ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ﴾ إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا الفعلية صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ﴿اللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مضاف إليه. ﴿لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ﴾ عذاب مبتدأ شديد صفة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية خبر إن ﴿وَاللَّهُ عَزِيزٌ﴾ لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز خبر ﴿ذُو﴾ خبر ثان مرفوع لأنه من الأسماء الخمسة ﴿انْتِقامٍ﴾ مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
{"ayahs_start":1,"ayahs":["الۤمۤ","ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ","نَزَّلَ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَأَنزَلَ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ","مِن قَبۡلُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ ٱلۡفُرۡقَانَۗ إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابࣱ شَدِیدࣱۗ وَٱللَّهُ عَزِیزࣱ ذُو ٱنتِقَامٍ"],"ayah":"الۤمۤ"}