﴿وَلَقَدْ﴾ الواو استئنافية واللام واقعة في جواب للقسم المحذوف وقد حرف تحقيق ﴿أَرْسَلْنا﴾ ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم ﴿إِلى ثَمُودَ﴾ متعلقان بأرسلنا ﴿أَخاهُمْ﴾ مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه ﴿صالِحاً﴾ بدل ﴿أَنِ﴾ حرف تفسير ﴿اعْبُدُوا﴾ أمر وفاعله ﴿اللَّهَ﴾ لفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية ﴿فَإِذا﴾ الفاء عاطفة وإذا الفجائية ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿فَرِيقانِ﴾ خبر والجملة معطوفة على ما قبلها ﴿يَخْتَصِمُونَ﴾ الجملة في محل رفع خبر ثان للمبتدأ هم ﴿قالَ﴾ الجملة مستأنفة ﴿يا قَوْمِ﴾ منادى مضاف وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه والجملة مقول القول ﴿لِمَ﴾ اللام حرف جر وما استفهامية حذف ألفها وهما متعلقان بتستعجلون ﴿تَسْتَعْجِلُونَ﴾ مضارع وفاعله ﴿بِالسَّيِّئَةِ﴾ متعلقان بتستعجلون ﴿قَبْلَ﴾ ظرف متعلق بمحذوف حال ﴿الْحَسَنَةِ﴾ مضاف إليه ﴿لَوْلا﴾ حرف تحضيض ﴿تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ﴾ مضارع وواو الجماعة فاعل ولفظ الجلالة مفعول به ﴿لَعَلَّكُمْ﴾ لعل واسمها ﴿تُرْحَمُونَ﴾ مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر لعل ﴿قالُوا﴾ الجملة مستأنفة ﴿اطَّيَّرْنا﴾ ماض وفاعله الجملة مقول القول ﴿بِكَ﴾ متعلقان باطيرنا ﴿وَبِمَنْ﴾ الجار والمجرور معطوفان على بك ﴿مَعَكَ﴾ ظرف متعلق بصلة الموصول من ﴿قالَ﴾ الجملة مستأنفة ﴿طائِرُكُمْ﴾ مبتدأ ﴿عِنْدَ اللَّهِ﴾ ظرف متعلق بالخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه ﴿بَلْ﴾ حرف إضراب ﴿أَنْتُمْ﴾ مبتدأ ﴿قَوْمٌ﴾ خبر ﴿تُفْتَنُونَ﴾ مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صفة قوم.
{"ayahs_start":45,"ayahs":["وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَـٰلِحًا أَنِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ فَإِذَا هُمۡ فَرِیقَانِ یَخۡتَصِمُونَ","قَالَ یَـٰقَوۡمِ لِمَ تَسۡتَعۡجِلُونَ بِٱلسَّیِّئَةِ قَبۡلَ ٱلۡحَسَنَةِۖ لَوۡلَا تَسۡتَغۡفِرُونَ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ","قَالُوا۟ ٱطَّیَّرۡنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَۚ قَالَ طَـٰۤىِٕرُكُمۡ عِندَ ٱللَّهِۖ بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمࣱ تُفۡتَنُونَ"],"ayah":"وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَـٰلِحًا أَنِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ فَإِذَا هُمۡ فَرِیقَانِ یَخۡتَصِمُونَ"}