﴿قالُوا﴾ ماض وفاعله والجملة مستأنفة ﴿سَواءٌ﴾ خبر مقدم ﴿عَلَيْنا﴾ متعلقان بسواء ﴿أَوَعَظْتَ﴾ الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ﴿أَمْ﴾ حرف عطف ﴿لَمْ﴾ جازمة ﴿تَكُنْ﴾ مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها محذوف ﴿مِنَ الْواعِظِينَ﴾ متعلقان بخبر تكن وهمزة التسوية وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخر ﴿إِنْ هذا﴾ إن نافية واسم الإشارة مبتدأ ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر ﴿خُلُقُ﴾ خبر هذا ﴿الْأَوَّلِينَ﴾ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ﴿وَما﴾ الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس ﴿نَحْنُ﴾ اسم ما ﴿بِمُعَذَّبِينَ﴾ الباء حرف جر زائد ومعذبين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما ﴿فَكَذَّبُوهُ﴾ الفاء الفصيحة وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب ﴿فَأَهْلَكْناهُمْ﴾ الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة ﴿إِنَّ﴾ حرف مشبه بالفعل ﴿فِي ذلِكَ﴾ متعلقان بالخبر المقدم ﴿لَآيَةً﴾ اللام المزحلقة وآية اسم إن ﴿وَما﴾ الواو عاطفة وما نافية ﴿كانَ أَكْثَرُهُمْ﴾ كان واسمها والهاء مضاف إليه ﴿مُؤْمِنِينَ﴾ خبر والجملة معطوفة. ﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾ سبق إعرابها قريبا. ﴿كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ﴾ ماض وفاعله ومفعوله ﴿إِذْ قالَ لَهُمْ﴾ هذه الآية وما بعدها إلى الآية 145 تقدم إعرابها.
{"ayahs_start":136,"ayahs":["قَالُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡنَاۤ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَ ٰعِظِینَ","إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِینَ","وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِینَ","فَكَذَّبُوهُ فَأَهۡلَكۡنَـٰهُمۡۚ إِنَّ فِی ذَ ٰلِكَ لَـَٔایَةࣰۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِینَ","وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلرَّحِیمُ","كَذَّبَتۡ ثَمُودُ ٱلۡمُرۡسَلِینَ","إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ صَـٰلِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ","إِنِّی لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِینࣱ","فَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَأَطِیعُونِ","وَمَاۤ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِیَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ"],"ayah":"قَالُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡنَاۤ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَ ٰعِظِینَ"}