الباحث القرآني
﴿إِنَّمَا﴾ كافة ومكفوفة ﴿الْمُؤْمِنُونَ﴾ مبتدأ ﴿الَّذِينَ﴾ موصول خبر والجملة مستأنفة ﴿آمَنُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿بِاللَّهِ﴾ لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا ﴿وَرَسُولِهِ﴾ معطوف ﴿وَإِذا﴾ الواو عاطفة وظرف يتضمن معنى الشرط ﴿كانُوا﴾ كان واسمها والجملة صلة ﴿مَعَهُ﴾ ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف ﴿عَلى أَمْرٍ﴾
متعلقان بالخبر المحذوف ﴿جامِعٍ﴾ صفة لأمر ﴿لَمْ يَذْهَبُوا﴾ لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿حَتَّى﴾ حرف غاية وجر ﴿يَسْتَأْذِنُوهُ﴾ مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيذهبوا ﴿إِنَّ الَّذِينَ﴾ إن واسم الموصول اسمها ﴿يَسْتَأْذِنُونَكَ﴾ مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر ﴿أُولئِكَ﴾ اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول خبر والجملة خبر إن ﴿يُؤْمِنُونَ﴾ مضارع والواو فاعله والجملة صلة ﴿بِاللَّهِ﴾ متعلقان بيؤمنون ﴿وَرَسُولِهِ﴾ معطوفة ﴿فَإِذَا﴾ الفاء استئنافية وظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف ﴿اسْتَأْذَنُوكَ﴾ ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ﴿لِبَعْضِ﴾ متعلقان بيستأذنوك ﴿شَأْنِهِمْ﴾ مضاف اليه والهاء مضاف اليه ﴿فَأْذَنْ﴾ الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها ﴿لِمَنْ﴾ من موصولية ومتعلقان بالفعل ﴿شِئْتَ﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿مِنْهُمْ﴾ متعلقان بشئت ﴿وَاسْتَغْفِرْ﴾ أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة ﴿لَهُمُ﴾ متعلقان بالفعل ﴿اللَّهَ﴾ لفظ الجلالة مفعول به ﴿إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها.
{"ayah":"إِنَّمَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَإِذَا كَانُوا۟ مَعَهُۥ عَلَىٰۤ أَمۡرࣲ جَامِعࣲ لَّمۡ یَذۡهَبُوا۟ حَتَّىٰ یَسۡتَـٔۡذِنُوهُۚ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَسۡتَـٔۡذِنُونَكَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ یُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۚ فَإِذَا ٱسۡتَـٔۡذَنُوكَ لِبَعۡضِ شَأۡنِهِمۡ فَأۡذَن لِّمَن شِئۡتَ مِنۡهُمۡ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمُ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ"}
- أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.
أمّهات
جامع البيان
تفسير الطبري
نحو ٢٨ مجلدًا
تفسير القرآن العظيم
تفسير ابن كثير
نحو ١٩ مجلدًا
الجامع لأحكام القرآن
تفسير القرطبي
نحو ٢٤ مجلدًا
معالم التنزيل
تفسير البغوي
نحو ١١ مجلدًا
جمع الأقوال
منتقاة
عامّة
عامّة
فتح البيان
فتح البيان للقنوجي
نحو ١٢ مجلدًا
فتح القدير
فتح القدير للشوكاني
نحو ١١ مجلدًا
التسهيل لعلوم التنزيل
تفسير ابن جزي
نحو ٣ مجلدات
موسوعات
أخرى
لغة وبلاغة
معاصرة
الميسر
نحو مجلد
المختصر
المختصر في التفسير
نحو مجلد
تيسير الكريم الرحمن
تفسير السعدي
نحو ٤ مجلدات
أيسر التفاسير
نحو ٣ مجلدات
القرآن – تدبّر وعمل
القرآن – تدبر وعمل
نحو ٣ مجلدات
تفسير القرآن الكريم
تفسير ابن عثيمين
نحو ١٥ مجلدًا
مركَّزة العبارة
تفسير الجلالين
نحو مجلد
جامع البيان
جامع البيان للإيجي
نحو ٣ مجلدات
أنوار التنزيل
تفسير البيضاوي
نحو ٣ مجلدات
مدارك التنزيل
تفسير النسفي
نحو ٣ مجلدات
الوجيز
الوجيز للواحدي
نحو مجلد
تفسير القرآن العزيز
تفسير ابن أبي زمنين
نحو مجلدين
آثار
غريب ومعاني
السراج في بيان غريب القرآن
غريب القرآن للخضيري
نحو مجلد
الميسر في غريب القرآن الكريم
الميسر في الغريب
نحو مجلد
تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن قتيبة
نحو مجلد
التبيان في تفسير غريب القرآن
غريب القرآن لابن الهائم
نحو مجلد
معاني القرآن وإعرابه
معاني الزجاج
نحو ٤ مجلدات
معاني القرآن
معاني القرآن للنحاس
نحو مجلدين
معاني القرآن
معاني القرآن للفراء
نحو مجلدين
مجاز القرآن
مجاز القرآن لمعمر بن المثنى
نحو مجلد
معاني القرآن
معاني القرآن للأخفش
نحو مجلد
أسباب النزول
إعراب ولغة
الإعراب الميسر
نحو ٣ مجلدات
إعراب القرآن
إعراب القرآن للدعاس
نحو ٤ مجلدات
الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه
الجدول في إعراب القرآن
نحو ٨ مجلدات
الدر المصون
الدر المصون للسمين الحلبي
نحو ١٠ مجلدات
اللباب
اللباب في علوم الكتاب
نحو ٢٤ مجلدًا
إعراب القرآن وبيانه
إعراب القرآن للدرويش
نحو ٩ مجلدات
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
مجتبى مشكل إعراب القرآن
نحو مجلد
إعراب القرآن
إعراب القرآن للنحاس
نحو ٣ مجلدات
تحليل كلمات القرآن
نحو ٩ مجلدات
الإعراب المرسوم
نحو ٣ مجلدات
المجمّع
بالرسم الجديد
بالرسم القديم
حفص عن عاصم
شُعْبة عن عاصم
قالون عن نافع
ورش عن نافع
البَزِّي عن ابن كثير
قُنبُل عن ابن كثير
الدُّوري عن أبي عمرو
السُّوسِي عن أبي عمرو
نستعليق