﴿لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ﴾ ليس ماض ناقص وحرج اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة مستأنفة ﴿وَلا﴾ الواو عاطفة لا نافية ﴿عَلَى الْأَعْرَجِ﴾ متعلقان بالخبر المقدم ﴿حَرَجٌ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة ﴿وَلا عَلَى الْمَرِيضِ﴾ معطوف على ما قبله ﴿وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ﴾ متعلقان بخبر مقدم محذوف ﴿أَنْ تَأْكُلُوا﴾ أن ناصبة ومضارع منصوب والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ ﴿مِنْ بُيُوتِكُمْ﴾ متعلقان بتأكلوا والكاف مصاف اليه ﴿أَوْ بُيُوتِ﴾ معطوف على ما قبله ﴿آبائِكُمْ﴾ مضاف اليه والكاف مضاف اليه ﴿أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ﴾ معطوف على ما سبق ﴿أَوْ﴾ عاطفة ﴿ما﴾ اسم موصول معطوف على ما سبق ﴿مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ﴾ ماض والتاء فاعله مفاتحه مفعوله والهاء مضاف اليه والجملة صلة ﴿أَوْ صَدِيقِكُمْ﴾ معطوف على ما سبق ﴿لَيْسَ﴾ ماض ناقص ﴿عَلَيْكُمْ﴾ متعلقان بالخبر المقدم ﴿جُناحٌ﴾ اسم ليس المؤخر والجملة مستأنفة ﴿أَنْ تَأْكُلُوا﴾ أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض ﴿جَمِيعاً﴾ حال ﴿أَوْ أَشْتاتاً﴾ معطوف على جميعا ﴿فَإِذا﴾ الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف ﴿دَخَلْتُمْ﴾ ماض وفاعله والجملة مضاف إليه ﴿بُيُوتاً﴾ مفعول به ﴿فَسَلِّمُوا﴾ الفاء واقعة في جواب إذا وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿عَلى أَنْفُسِكُمْ﴾ متعلقان بسلموا والكاف مضاف اليه ﴿تَحِيَّةً﴾ مفعول مطلق ﴿مِنْ عِنْدِ﴾ متعلقان بمحذوف صفة تحية ﴿اللَّهِ﴾ لفظ جلالة مضاف إليه ﴿طَيِّبَةً﴾ صفة ثانية لتحية ﴿مُبارَكَةً﴾ صفة أيضا ﴿كَذلِكَ﴾ الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب ﴿يُبَيِّنُ اللَّهُ﴾ مضارع ولفظ الجلالة فاعله ﴿لَكُمُ﴾ متعلقان بيبين ﴿الْآياتِ﴾ مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم ﴿لَعَلَّكُمْ﴾ لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها ﴿تَعْقِلُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.
{"ayah":"لَّیۡسَ عَلَى ٱلۡأَعۡمَىٰ حَرَجࣱ وَلَا عَلَى ٱلۡأَعۡرَجِ حَرَجࣱ وَلَا عَلَى ٱلۡمَرِیضِ حَرَجࣱ وَلَا عَلَىٰۤ أَنفُسِكُمۡ أَن تَأۡكُلُوا۟ مِنۢ بُیُوتِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ ءَابَاۤىِٕكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ أُمَّهَـٰتِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ إِخۡوَ ٰنِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ أَخَوَ ٰتِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ أَعۡمَـٰمِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ عَمَّـٰتِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ أَخۡوَ ٰلِكُمۡ أَوۡ بُیُوتِ خَـٰلَـٰتِكُمۡ أَوۡ مَا مَلَكۡتُم مَّفَاتِحَهُۥۤ أَوۡ صَدِیقِكُمۡۚ لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَأۡكُلُوا۟ جَمِیعًا أَوۡ أَشۡتَاتࣰاۚ فَإِذَا دَخَلۡتُم بُیُوتࣰا فَسَلِّمُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِكُمۡ تَحِیَّةࣰ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُبَـٰرَكَةࣰ طَیِّبَةࣰۚ كَذَ ٰلِكَ یُبَیِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ"}