﴿وَالَّذِينَ﴾ الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ ﴿كَفَرُوا﴾ ماض وفاعله والجملة صلة ﴿أَعْمالُهُمْ﴾ مبتدأ والهاء مضاف اليه ﴿كَسَرابٍ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف والجملة خبر الذين وجملة الذين وخبرها مستأنفة ﴿بِقِيعَةٍ﴾ متعلقان بصفة لسراب ﴿يَحْسَبُهُ﴾ مضارع ومفعوله الأول ﴿الظَّمْآنُ﴾ فاعل ﴿ماءً﴾ مفعول به ثان والجملة صفة ثانية لسراب ﴿حَتَّى﴾ حرف غاية وجر ﴿إِذا﴾ ظرف يتضمن معنى الشرط ﴿جاءَهُ﴾ ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه ﴿لَمْ يَجِدْهُ﴾ لم حرف جازم ومضارع مجزوم والهاء مفعول به أول وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿شَيْئاً﴾ مفعول به ثان ﴿وَوَجَدَ اللَّهَ﴾ الواو عاطفة وماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة ﴿عِنْدَهُ﴾ ظرف مكان متعلق بوجد والهاء مضاف إليه ﴿فَوَفَّاهُ حِسابَهُ﴾ الفاء عاطفة وماض ومفعوله وفاعله مستتر وحسابه مفعوله الثاني والهاء مضاف إليه ﴿وَاللَّهُ سَرِيعُ﴾ الواو استئنافية ومبتدأ وخبر ﴿الْحِسابِ﴾ مضاف إليه والجملة استئنافية ﴿أَوْ﴾ عاطفة ﴿كَظُلُماتٍ﴾ معطوف على كسراب ﴿فِي بَحْرٍ﴾ متعلقان بمحذوف صفة لظلمات ﴿لُجِّيٍّ﴾ صفة بحر ﴿يَغْشاهُ﴾ مضارع ومفعوله المقدم ﴿مَوْجٌ﴾ فاعل مؤخر والجملة صفة ثانية لبحر ﴿مِنْ فَوْقِهِ﴾ متعلقان بخبر مقدم محذوف والهاء مضاف إليه ﴿مَوْجٌ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة صفة لموج ﴿مِنْ فَوْقِهِ﴾ متعلقان بخبر مقدم ﴿سَحابٌ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة صفة موج الثانية ﴿ظُلُماتٌ﴾ خبر لمبتدأ محذوف والجملة تفسيرية ﴿بَعْضُها﴾ مبتدأ والهاء مضاف إليه ﴿فَوْقَ﴾ ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف ﴿بَعْضٍ﴾ مضاف إليه والجملة صفة لظلمات ﴿إِذا﴾ ظرف يتضمن معنى الشرط متعلق بجوابه ﴿أَخْرَجَ﴾ ماض فاعله مستتر ﴿يَدَهُ﴾ مفعول به والهاء مضاف اليه والجملة في محل جر مضاف إليه ﴿لَمْ يَكَدْ﴾ لم جازمة ومضارع ناقص مجزوم بلم واسمه محذوف ﴿يَراها﴾ مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة خبر يكد ﴿وَمَنْ﴾ الواو استئنافية من شرطية جازمة مبتدأ وجملته مستأنفة ﴿لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ﴾ لم جازمة ومضارع وفاعل ﴿لَهُ﴾ متعلقان بيجعل ﴿نُوراً﴾ مفعول به ﴿فَما﴾ الفاء رابطة للجواب ما نافية والجملة في محل جزم جواب الشرط ﴿لَهُ﴾ متعلقان بالخبر المحذوف المقدم ﴿مِنْ نُورٍ﴾ من زائدة نور مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا وجملتا الشرط والجواب خبر من.
{"ayahs_start":39,"ayahs":["وَٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَعۡمَـٰلُهُمۡ كَسَرَابِۭ بِقِیعَةࣲ یَحۡسَبُهُ ٱلظَّمۡـَٔانُ مَاۤءً حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءَهُۥ لَمۡ یَجِدۡهُ شَیۡـࣰٔا وَوَجَدَ ٱللَّهَ عِندَهُۥ فَوَفَّىٰهُ حِسَابَهُۥۗ وَٱللَّهُ سَرِیعُ ٱلۡحِسَابِ","أَوۡ كَظُلُمَـٰتࣲ فِی بَحۡرࣲ لُّجِّیࣲّ یَغۡشَىٰهُ مَوۡجࣱ مِّن فَوۡقِهِۦ مَوۡجࣱ مِّن فَوۡقِهِۦ سَحَابࣱۚ ظُلُمَـٰتُۢ بَعۡضُهَا فَوۡقَ بَعۡضٍ إِذَاۤ أَخۡرَجَ یَدَهُۥ لَمۡ یَكَدۡ یَرَىٰهَاۗ وَمَن لَّمۡ یَجۡعَلِ ٱللَّهُ لَهُۥ نُورࣰا فَمَا لَهُۥ مِن نُّورٍ"],"ayah":"وَٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَعۡمَـٰلُهُمۡ كَسَرَابِۭ بِقِیعَةࣲ یَحۡسَبُهُ ٱلظَّمۡـَٔانُ مَاۤءً حَتَّىٰۤ إِذَا جَاۤءَهُۥ لَمۡ یَجِدۡهُ شَیۡـࣰٔا وَوَجَدَ ٱللَّهَ عِندَهُۥ فَوَفَّىٰهُ حِسَابَهُۥۗ وَٱللَّهُ سَرِیعُ ٱلۡحِسَابِ"}