[ ﴿فَذَرْهُمْ﴾ الفاء الفصيحة وأمر مبني على السكون فاعله مستتر تقديره أنت والهاء مفعول به ﴿فِي غَمْرَتِهِمْ﴾ متعلقان بذرهم والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم ﴿حَتَّى حِينٍ﴾ متعلقان بذرهم [ ﴿أَيَحْسَبُونَ﴾ الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ﴿أن﴾ حرف مشبه بالفعل ﴿ما﴾ ما اسم موصول في محل نصب اسمها وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي حسب ﴿نُمِدُّهُمْ﴾ مضارع والفاعل مستتر والهاء مفعول به ﴿بِهِ﴾ متعلقان بالفعل والجملة صلة ﴿مِنْ مالٍ﴾ متعلقان بمحذوف حال ﴿وَبَنِينَ﴾ معطوف على مال مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم [ ﴿نُسارِعُ﴾ مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن ﴿لَهُمْ﴾ متعلقان بنسارع ﴿فِي الْخَيْراتِ﴾ متعلقان بمحذوف حال ﴿بَلْ﴾ حرف إضراب ﴿لا يَشْعُرُونَ﴾ لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم [ ﴿إِنَّ الَّذِينَ﴾ إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿مِنْ خَشْيَةِ﴾ متعلقان بمشفقون. ﴿رَبِّهِمْ﴾ مضاف إليه والهاء مضاف اليه ﴿مُشْفِقُونَ﴾ خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول. [ ﴿وَالَّذِينَ﴾ معطوفة على الذين الأولى ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿بِآياتِ﴾ متعلقان بيؤمنون ﴿رَبِّهِمْ﴾ مضاف إليه والهاء مضاف إليه ﴿يُؤْمِنُونَ﴾ مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر [ ﴿وَالَّذِينَ﴾ معطوفة على الذين السابقة ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿بِرَبِّهِمْ﴾ متعلقان بيشركون والهاء مضاف اليه ﴿لا يُشْرِكُونَ﴾ لا نافية يشركون مضارع والواو فاعل والجملة خبر.
{"ayahs_start":54,"ayahs":["فَذَرۡهُمۡ فِی غَمۡرَتِهِمۡ حَتَّىٰ حِینٍ","أَیَحۡسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِۦ مِن مَّالࣲ وَبَنِینَ","نُسَارِعُ لَهُمۡ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِۚ بَل لَّا یَشۡعُرُونَ","إِنَّ ٱلَّذِینَ هُم مِّنۡ خَشۡیَةِ رَبِّهِم مُّشۡفِقُونَ","وَٱلَّذِینَ هُم بِـَٔایَـٰتِ رَبِّهِمۡ یُؤۡمِنُونَ","وَٱلَّذِینَ هُم بِرَبِّهِمۡ لَا یُشۡرِكُونَ"],"ayah":"فَذَرۡهُمۡ فِی غَمۡرَتِهِمۡ حَتَّىٰ حِینٍ"}