﴿قَدْ﴾ حرف تحقيق ﴿أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾ ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة ابتدائية ﴿الَّذِينَ﴾ اسم موصول صفة للمؤمنون ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿فِي صَلاتِهِمْ﴾ متعلقان بالخبر بعدهما ﴿خاشِعُونَ﴾ خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة لا محل لها من الإعراب ﴿وَالَّذِينَ﴾ الواو عاطفة والذين معطوف على الذين قبله ﴿هُمْ﴾ مبتدأ ﴿عَنِ اللَّغْوِ﴾ متعلقان بالخبر المؤخر ﴿مُعْرِضُونَ﴾ خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ﴾ الذين معطوف على ما سبق وهم مبتدأ خبره فاعلون والجار والمجرور متعلقان به والجملة صلة ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ﴾ والذين معطوفة على الذين قبلها وهم مبتدأ وحافظون خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة صلة ﴿إِلَّا﴾ أداة حصر ﴿عَلى أَزْواجِهِمْ﴾ متعلقان بحافظون الهاء مضاف إليه والميم للجمع ﴿أَوْ﴾ عاطفة ﴿ما﴾ موصولية معطوفة على أزواجهم ﴿مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ﴾ ماض وفاعله والتاء للتأنيث والهاء في محل جر مضاف إليه والميم للجمع والجملة صلة ﴿فَإِنَّهُمْ﴾ الفاء تعليلية وإن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها ﴿غَيْرُ﴾ خبر ﴿مَلُومِينَ﴾ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ﴿فَمَنِ﴾ الفاء استئنافية ومن شرطية جازمة ﴿ابْتَغى﴾
ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله مستتر ﴿وَراءَ﴾ ظرف مكان أو ومفعول به ﴿ذلِكَ﴾ ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب ﴿فَأُولئِكَ﴾ الفاء رابطة للجواب أولئك مبتدأ أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط ﴿هُمُ العادُونَ﴾ مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.
{"ayahs_start":1,"ayahs":["قَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ","ٱلَّذِینَ هُمۡ فِی صَلَاتِهِمۡ خَـٰشِعُونَ","وَٱلَّذِینَ هُمۡ عَنِ ٱللَّغۡوِ مُعۡرِضُونَ","وَٱلَّذِینَ هُمۡ لِلزَّكَوٰةِ فَـٰعِلُونَ","وَٱلَّذِینَ هُمۡ لِفُرُوجِهِمۡ حَـٰفِظُونَ","إِلَّا عَلَىٰۤ أَزۡوَ ٰجِهِمۡ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُهُمۡ فَإِنَّهُمۡ غَیۡرُ مَلُومِینَ","فَمَنِ ٱبۡتَغَىٰ وَرَاۤءَ ذَ ٰلِكَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡعَادُونَ"],"ayah":"قَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ"}